تابع الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بالشرقية تنفيذ إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ومنها الحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث يوجد بالمحافظة 180 متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، وقام أمس 25 موقعا بتجميع كمية ألف و66 طنا؛ ليصل إجمالي ما تم جمعه حتى الآن حوالي 32 ألف طن.

وذكرت الوزارة، فيى بيان اليوم الأربعاء، أن المحاور المنتشرة بمراكز: أبو حماد، وفاقوس، والحسينية، وكفر صقر، وأولاد صقر، وبلبيس، والزقازيق، وههيا، وأبوكبير، ومنيا القمح، تمكنت من السيطرة على 68 حالة حريق قش أرز بالتعاون مع الحماية المدنية.

وأضاف البيان إلى أن الفريق الفني للمحاور قام بتحرير محضر بتلك الوقائع وتسليمها إلى الشرطة ليصل إجمالي حالات الحرق المكشوف للمخلفات حتى الآن ألف و12 مخالفة.

وفى مجال تلقي الشكاوى والبلاغات والتعامل معها، ورد للفرع شكوتين حول حرق قش أرز وتم على الفور توجيه المحاور التعامل معها ليصل إجمالي عدد الشكاوى حتى الآن 41 شكوى، كما تم أمس تنفيذ ندوة عن أضرار الحرق وأهمية تدوير القش بالإدارة الزراعية بالقنايات ليبلغ إجمالي عدد الندوات حتى الآن 58 ندوة.

كما تم أمس المرور على مقلب القنايات ضمن إجراءات متابعة المقالب العمومية والعشوائية للحد من الاشتعالات بها وتبين أنه مشتعل وتم التنسيق مع الحماية المدنية ومجلس المدينة وتم السيطرة على الحريق؛ ليصل إجمالي الزيارات للمقالب 24 زيارة.