تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" يوم 17 أكتوبر الجاري حفل تكريم للاحتفال بذكرى الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، وذلك في مقر المنظمة بباريس.

وينظم هذا الحدث من قبل كل من اليونسكو والوفد الدائم لجمهورية لمصر العربية لدى اليونسكو بالتعاون مع المجموعات الإقليمية في اليونسكو ومن بينها المنظمة الدولية للفرنكوفونية والمجموعة العربيّة والمجموعة الإفريقية.

وأشارت اليونسكو -في بيان لها- إلى أن هذا التكريم يهدف إلى الإشادة بأفكار وأعمال الدكتور بطرس بطرس غالي في خدمة السلام والتنمية، مضيفة أن الاحتفال سيشهد مجموعة من المتحدثين رفيعي المستوى على المعنى العالمي والأهمية المستدامة للخطط التي وضعها بطرس غالي في مجالات السلام والديمقراطية والتنمية والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمهام اليونسكو.

وذكرت أن بطرس بطرس غالي كان دبلوماسيًّا ترأس الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة في فترة مليئة بالاضطرابات والتحديات غير المسبوقة. وكان للخطط التي وضعها بشأن السلام في يونيو من عام( 1992) والتنمية (في شهر مايو من عام 1994) والديمقراطية (في شهر ديسمبر من عام 1996) فضل في إنشاء أفكار رائدة ما زال مفعولها مستمرًا حتى يومنا هذا.

وأكدت اليونسكو أن برنامج التنمية المستدامة لعام 2030 والذي تم اعتماده في شهر سبتمبر من عام 2015، حصل على إلهام كبير من الأعمال الرائدة لهذه الشخصية المفكرة والدبلوماسية العظيمة، فمن خلال التزامه البارز، مهد غالي الطريق أمام عملية توطيد السلام وإنشاء حكم رشيد وعادل على الصعيد العالمي.

واختتمت اليونسكو بيانها ، بأن هذا هذا الحفل سيقام بالتزامن مع المجلس التنفيذي للمنظمة ما سيزيد من نجاحه، وذلك بمشاركة شخصيات رفيعة المستوى من منظمة الأمم المتحدة.