ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن مايك بينس نائب المرشح الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية تمكن من تجميل وجه المرشح الجمهوري بمساعدة الأسلوب المتذبذب لمنافسه تيم كاين نائب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن نجاح بينس ربما لن يتحول ليصب في صالح ترامب.

وحاول كاين، الرجل الثاني بعد هيلاري، أن يصب كل الاتهامات الموجهة لترامب على كاهل بينس، وطلب منه توضيحات، إلا أن المرشح الجمهوري لنائب الرئيس تمكن من قلب الطاولة لصالحه.

وذكرت "سي إن إن" خمس ملاحظات من مناظرة صباح اليوم بين النائبين:

1. هدوء بينس سر فوزه

بينس دائما، حاكم أنديانا، ما يشبه نفسه بالمذيع الأمريكي راش ليمبو، وكانت تدخلاته خلال المناظرة تشتت الانتباه لدرجة أن منافسه لم يستطع ملاحقته. وذلك في الوقت الذي حاول فيه كاين محاكاة أسلوب جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي خلال مناظرته مع بول رايان في 2012، إلا أنه لم يتمكن من النجاح في ذلك، في حين شحذ بينس مهاراته بهدوء وتمكن من التعامل مع الغضب.

وتمكن بينس من سحب البساط من سيناتور فيرجينيا السابق حيث أكد 48% ممن شاهدوا المناظرة نجاح نائب ترامب خلال المناظرة مقابل 42% لصالح نائب هيلاري.

2. هجوم كاين على ترامب

خصص كاين المناضرة للحديث عن تصريحات المرشح الجمهوري المثيرة للجدل، وذلك أملا في النجاح خلال المناظرة. وهو ما دفع ترامب إلى مهاجمة فوكس نيوز وإعادة التغريدات التي تنشر على موقع "تويتر"، والتي تصف كاين بالأحمق والشرير الذي خرج من سلسلة أفلام باتمان.

وفي أحدي نوبات الهجوم، اتهم كاين ترامب بأنه "كمن يطلق النار على قدمه"، وذلك في إشارة إلى هجومه على ملكة جمال العالم السابقة.

3. دفاع بينس عن أجندة السياسة الخارجية لترامب

اختلف النائبان خال المناظرة على عدد من الموضوعات إلا أن الموضوع الأكبر كان روسيا. بينس وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه قائد صغير ومتسلط، وأنكر امتداح ترامب لبوتين، حتى لة أنه قال بعض الكلمات الطيبة عن بوتين خلال الحملة حيث صنفه بأنه "زعيم قوي".

لكن كاين ذكر بينس ألأنه هو شخصيا امتدح بوتين، وقال خلال لقاء مع دانا باش على شبكة "سي إن إن" أن الرئيس الروسي أقوى من أوباما.

كما دعا نائب ترامب الولايات المتحدة إلى استخدام القوة العسكرية ضد الحكومة السورية إذا لم تتوقف روشيا عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد.

كما طالب الولايات المتحدة بفرض مناطق آمنة فورا لحماية اللاجئين السومريين، وهو ما اختلف فيه عن المرشح الجمهوري.

4. بينس لم يتناول الطعم

أظهر بينس أنه يمتلك المعرفة اللازمة التي لا يمتكلها ترامب خلال مناظرته الرئساية الأولى أمام كلينتون. وعندما حاول كاين الهجوم، سخر بينس من ذلك وواصل الطريق غير عابيء بما يقوله منافسه.

5. أمريكا لا تعلم الكثير عن المرشحين لمنصب النائب

أشارت "سي إن إن" أن التاريخ السياسي لكاين وبينس لم يكن المهم، لكن الدفاع عن كل من هيلاري وترامب، والذين سيعقدان المناظرة الثانية يوم الأحد القادم في سانت لويس.