صرح مكسيم سوكولوف، وزير النقل الروسي يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر 2016، أن موسكو في إنتظار القاهرة أن تبدأ بنشر الأنظمة الخاصة بالبصمة البيومترية في المطارات المصرية من أجل استئناف الرحلات السياحة الى الجمهورية، كذلك أكد وزير الطيران المدني، شريف فتحي، أن مصر بالفعل ستقوم بإستلام أجهزة البصمة البيومترية خلال العشرة أسابيع القادمة.
وأكد الوزير قائلاً “أنه بالفعل سيتم تركيب هذه الأجهزة في مبنى الركاب 2 الجديد بمطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلى كل من مطار الغردقة وشرم الشيخ أيضاً، حتى يتم بذلك استيفاء ميكنة دخول العاملين بالدوائر الجمركية”.
 أهم المعلومات الخاصة بالبصمة البيومترية
1- تستخدم البصمة البيومترية بشكل فعال جداً لمدة عديدة من السنوات في كل من الأوقات والحضور بالإضافة إلى إدارة القوى العاملة، كما أنها تعمل على توفير قدرة مثالية فيما يخص إتاحة البيانات وتوفير مراجعة الحساب بشكل سريع ودقيق أيضاً.
2- البصمة البيومترية مصطلح يشير إلى القياس الحيوي، وهو عبارة عن علم مختص في تحديد هوية الأفراد وذلك بناءً على سماتهم البيولوجية.
3- البيانات البيومترية هي عبارة عن معلومات شخصية منفصلة ولا يمكن أن يتم سرقتها أو إستخدامها في الوصول إلى المعلومات الشخصية.
4- يتم معالجة الأجهزة الخاصة بالبصمة البيومترية عن طريق البرمجة والتشفير، وذلك عن طريق السمات الفريدة لكل شخص، ويتم تخزينها في قاعدة البيانات.
5- تعد هذه الطريقة طريق آلية للتعرف على أي شخص بناء على خصائص فسيولوجية أو سلوكية، ومن بين هذه الخصائص والصوت وبصمة اليد والوجه وقزحة العين والوريد بالإضافة إلى خط اليد والشبكية.