عدم اكتمال النصاب القانونى يعرقل التصويت النهائى على قانون الهجرة غير الشرعية

اتهامات للحكومة من نواب البرلمان بالتقاعس عن اداء دورها لحل أزمة الهجرة غير الشرعية

نائبة تنفعل على أحد مستشارى الحكومة بالمجلس

فشل مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، فى التصويت النهائى على قانون الهجرة غير الشرعية، المقدم من الحكومة، لعدم إكتمال النصاب القانونى،مع الموافقة عليه من حيث المبدأ على أن يتم التصويت النهائى عليه يوم 16 أكتوبر الجاري مع إجراء انتخابات اللجان النوعية.

وشهدت جلسة اليوم مناقشات ساخنة ضد الحكومة بسبب تقاعسها فى حل أزمة الهجرة غير الشرعية، فيما اعترضت الدكتورة سوزى ناشد، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، على توجه أحد المستشارين باللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، لها بعد أن ألقت كلمتها حول مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

وانفعلت سوزى" خلال الجلسة العامة، موجهة حديثها للدكتور على عبد العال قائلة:"أنا مش فاهمة أيه المستشارين اللى جايين يتكلموا معانا دول، واحد منهم بيقولى انتى متعرفيش حاجة متتكلميش"، وهو ما اعترض عليه عدد كبير من النواب داخل القاعة، مطالبين مستشار اللجنة الوطنية التنسيقية، بمغادرة قاعة المجلس واستجاب بعد حديث المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، معه.

فى السياق ذاته هاجم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، النائب محمد عطا سليم بسبب إصراراه على أخذ الكلمة للتعبير عن إعتراضه على احد مواد قانون الهجرة غير الشرعية ، وطالب رئيس المجلس بالجلوس والالتزام باللائحة قائلا : لن أسمح لك ان تفرض رأيك بالقوة اعطيتك الكلمة ويجب عليك الإلتزام.

فى السياق ذاته وجهت النائبة عبير تقبية، عضو مجلس النواب، الاعتذار للقوات المسلحة علي خلفية اتهامها لخفر السواحل بالتقصير في واقعة غرق مركب رشيد، فيما طالبت بضرورة الكشف عن المتسبب الحقيقي في هذه الواقعة، مشيرة إلي أن فجاعة الحادث أصابت العديد من الأهالي بالفزع.

وحذف كلمة النائبة عبير تقبية، عضو المجلس، الذي اتهمت فيه خفر السواحل بالتقصير في ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وآخرها واقعة غرق مركب رشيد. قائلا: "من غير المعقول نتهم خفر السواحل وهم ينتموا إلي القوات المسلحة ويحمون الحدود المصرية بالكامل".

وأشار إلي أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لا تعاني منها مصر فقط، وإنما تعاني منها العديد من الدول.

فى سياق آخر اجتمع مكتب المجلس مساء اليوم الثلاثاء 4/10/2016 للنظر فى الشكاوى التى تقدم بها عدد كبير من السادة النواب بشأن التصريحات المنسوبة إلى السيد النائب إلهامى عجينة.

وقرر مكتب المجلس بعد النظر فى الشكاوى ، دعوة السيد النائب إلهامى عجينة للحضور أمام مكتب المجلس لسماع أقواله فيما هو منسوب إليه ، فى موعد سيحدد لاحقًا.