بشرة خير كبرى تعم كافة أنحاء محافظة الأقصر عاصمة السياحة العالمية التى عانت على مدار الـ5 سنوات الأخيرة من اندثار القطاع السياحى وتعطل الرحلات المباشرة من مطار الأقصر الدولى ومختلف مطارات العالم، لعزوف عدد كبير من الدول عن إرسال أفواج من السائحين إليها، الأمر الذى يتلاشى تدريجيا ويحمل بسمة أمل كبيرة هذا العام، ومع اقتراب الموسم السياحى الشتوى واستضافة مدينة الأقصر لأضم مؤتمرات ومهرجانات دولية خلال الشهور المقبلة منها مؤتمر سياحة المدن الذى تقوده منظمة السياحة العالمية ومؤتمر آخر لنفس المنظمة فى شهر نوفمبر المقبل والمهرجان الدولى للبالون الطائر ديسمبر المقبل، وخلافه من مؤتمرات ومهرجانات على أجندة الأقصر السياحية هذا العام.
الأمل الكبير فى عودة التدفقات السياحية لمحافظة الأقصر لاح فى الأفق من جديد بعودة الرحلات المباشر من مطار الأقصر الدولى إلى عدد من الدول الأجنبية والشرق آسيوية التى تساعد فى نجاح الخطط التى تم وضعها بمعرفة وزراء السياحة والآثار والخارجية ومجلس الوزراء بمعاونة محمد بدر محافظ الأقصر وشن كبرى الحملات الترويجية لمصر وللأقصر من جديد، والعناية الإلهية التى ستنقذ الآلاف من أبناء محافظة الأقصر من التشريد الذى حل بهم منذ 5 سنوات وغلق محلاتهم وبازاراتهم السياحية وخلافه لتعطل العمل السياحى.
وفيما يلى نرصد تلك الآمال الجديدة التى ظهرت جلياً بالأقصر وتدل على قيمة معنوية كبيرة تؤكد أن السياحة قادمة بصورة أكبر من سابقتها لامحالة:-
رحلات طيران مباشر من الأقصر إلى لندن
الحدث الأخير الذى تم فى جو من البهجة والسعادة داخل محافظة الأقصر وفى قلب مطار الأقصر الدولى على وجه الخصوص، هو انطلاق أولى الرحلات المباشرة لشركة مصر للطيران، اليوم الاثنين، من مطار الأقصر الدولى إلى مطار هيثرو فى لندن، حيث قام قيادات المطار بتوديع أولى تلك الرحلات التى توجهت إلى لندن من الأقصر عبر توزيع الورود والشيكولاتة على السائحين الألمان بالمطار.
وفى هذا الصدد يقول طه بخيت مدير العلاقات العامة بمطار الأقصر الدولى، إن أولى رحلات شركة مصر للطيران أقلعت من المطار فى طريقها إلى مطار هيثرو بلندن، بعد توقف عام كامل برقم 761 وحملت على متنها 145 راكب من مختلف الأعمار، وسط سعادة الركاب من حسن توديع رجال المطار والشركة المصرية للمطارات، ومن المقرر أن تصل أولى تلك الرحلات إلى المطار قادمة من لندن مساء اليوم أيضاً.
وكان قد أكد صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، أن الشركة أعادت تشغيل رحلاتها الجوية بين مدينتى الأقصر ولندن بعد التعليق المؤقت للخط لمدة عام، موضحا أن ذلك فى إطار حرص الشركة الوطنية على عودة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر كونها أحد أهم مصادر الدخل القومى.
الطيران المباشرة اليابانى يعود برحلتين أسبوعياً الشهر الجارى
وكانت أولى تلك البوادر التى تبشر بموسم سياحى متميز هذا العام جاءت بوصول أولى رحلات الطيران المباشر من اليابان إلى مطار الأقصر الدولى فى نهاية شهر أبريل المقبل وحملت على متنها 230 سائحاً يابانياً أقاموا على ظهر إحدى الفنادق العائمة خلال مدة إقامتهم التى استغرقت ثلاثة أيام بالمحافظة السياحية زاروا خلالها المناطق الأثرية والتاريخية بالبرين الشرقى والغربى.
ومع وصول أولى رحلات الطيران المباشر من اليابان سادت حالة من السعادة والفرحة للعاملين بالمطار وقطاع السياحة، ووزع عليهم رجال وسيدات الأمن بالمطار الورود والشيكولاتة، وذلك احتفالاً بهم والتأكيد على أن السياحة اليابانية هامة للغاية للشعب المصرى.
فيما أبدى السائحون اليابانيون الذين كانوا على متن الرحلة سعادتهم من حسن الاستقبال لسلطات محافظة الأقصر لهم، وكذلك المشاركة بحفاوة فى الاحتفالية التى أقيمت لهم من فرقة الأقصر للفنون الشعبية.
وجاءت أولى رحلات الطيران المباشرة من مطار أوساكا اليابانى، والتى استمرت بواقع 4 رحلات خلال شهر مايو الماضى، ومن المقرر أن تعود من جديد حسب الاتفاق بين مصر واليابان فى شهر أكتوبر الجارى برحلات طيران مباشر يابانى وتصل إلى الأقصر بواقع طائرتين كل أسبوع.
الشارتر الألمانى منتظم منذ مايو الماضى بـ4 رحلات أسبوعية
أما المشهد المبهج والسعيد هو الذى يغمر مطار الأقصر الدولى كل خميس بوصول 4 رحلات مباشرة من مطارى "ميونيخ" و"دوسلدروف" و"فرانكفورت" و"شونفيلد"، والتى انطلقت أولى رحلاتها فى مطلع شهر مايو الماضى ومازالت مستمرة بانتظام حتى الأسبوع الماضى، وتقل كل رحلة حوالى 350 سائح ألمانى الجنسية للاستمتاع بالمعالم الأثرية بالأقصر.
وفى هذا الصدد يقول بخيت خيرى مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الأقصر الدولى، إن الرحلات الألمانية تسير بصورة جيدة للغاية، حيث يصل السائحون الألمان للمحافظة بغرض قضاء 4 أيام داخل المحافظة للاستمتاع بزيارة المناطق الأثرية بالبر الغربى والشرقى.
وبلغت أعداد السائحين الألمان الذين وصلوا لمحافظة الأقصر منذ انطلاق تلك الرحلات الأسبوعية الأربعة منذ شهر مايو الماضى حتى الآن، حوالى 7500 سائح ألمانى جميعهم أحدثوا طفرة كبيرة فى الزيارات للمعالم الأثرية والسياحية بالأقصر، ومن المتوقع أن تتزايد تلك الأعداد فى الرحلات خلال الشهور المقبلة مع تحسن الأجواء فى الأقصر صيفاً مقارنةً بألمانيا.
خبراء سياحة يتحدثون حول رحلات الطيران المباشرة للأقصر
وفى هذا الصدد يقول الخبير السياحى محمد عثمان ونائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر سابقًا، إن عودة الرحلات المباشرة من لندن وألمانيا وتنظيمها بصورة مستمرة باليابان إنجاز كبير وسيؤدى لدخول الأقصر أفضل مواسمها السياحية منذ 5 سنوات.
وأضاف الخبير السياحى محمد عثمان، أن رحلات الطيران المباشرة تعتبر "رئة التنفس" للسياحة الثقافية، وتساعد كثيراً فى دفع الحركة السياحية الوافدة من السوق الإنجليزى والألمانى والشرق أسيوى للأقصر.
وحول الطيران المباشر من لندن فقد أكد محمد عثمان أن هذا الخط المباشر لا يخدم السائح الإنجليزى فقط، وإنما نقطة تجميع لكل الدول التى لا يوجد بينها وبين الأقصر خطوط منتظمة، مشيراً إلى أن السلطات البريطانية لم تصدر قراراً بتعليق رحلاتها لمدينة الأقصر عقب حادث الطائرة الروسية فى سيناء، وأن الحركة مستمرة فى التوافد حتى الآن.
أما ثروت عجمى، المستشار السياحى لغرفة شركات السياحة بالأقصر السابق، فقد أكد أن الحركة السياحية الدولية للأقصر ستكون مميزة للغاية هذا العام وذلك مقارنة بالسنوات الماضية، حيث إن عدد رحلات الطيران "الشارتر" الوافدة إلى الأقصر فى زيادة مستمرة وهناك رحلات مباشرة من ألمانيا وإنجلترا واليابان، وغير منتظمة أيضاً تأتى من وفرنسا وبولندا وشرق أسيا وأمريكا الجنوبية.
وأضاف ثروت عجمى إن قطاع السياحة بالأقصر بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، من المقرر أن يقوم بتنظيم عدد كبير من المهرجانات السياحية لتنشيط حركة السياحة الثقافية حتى لا يمل السائح، ويعود الاختلاف فى حركة السياحة هذا العام لاهتمام المسئولين بتطوير المعابد وبعض الطرق.

توزيع الورود على السائحين الألمان فى أول رحلات الأقصر – لندن

قيادات الأقصر يستقبلون السائحين اليابانيين بمطار الأقصر الدولى

رجال مطار الأقصر الدولى يودعون ركاب أولى رحلات لندن

توزيع الشيكولاتة والحلوى على الركاب الألمان قبل السفر من مطار الاقصر

سعادة الركاب الالمان لدى عودتهم إلى لندن فى أولى رحلات بعد توقف عام

مدير أمن الأقصر وقيادات المحافظة خلال استقبال ركاب الطيران المباشر بالمطار

توزيع الورود على السائحين اليابانيين بمطار الأقصر الدولى

سائحة ألمانية تتلقى الورود والشيكولاتة من قيادات مطار الأقصر الدولى

فرقة الأقصر للفنون الشعبية تحتفى بضيوف الاقصر داخل المطار

مطار الأقصر الدولى يتنفس الصعداء قبيل انطلاق الموسم السياحى الشتوى