اعتمدت الجمعية العامة لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015/2016، بصافي ربح 100.5 مليون جنيه، مقابل 87 مليون جنيه للعام السابق، بمعدل نمو 15.5%.

وقال المهندس عيد الحوت رئيس مجلس إدارة شركة "كيما" إن إيرادات النشاط الجاري هذا العام بلغت 288.3 مليون جنيه، منها 145 مليون جنيه صادرات، موضحا ان الشركة حافظت على أسواقها التصديرية ونجحت فى فتح أسواق جديدة.

وأضاف الحوت، أن الشركة تمكنت بدعم من الشركة القابضة والمساهمين من الوفاء بالتزاماتها لإنجاز مشروعات التطوير المستهدفة لطاقاتها الإنتاجية، بما يدعم قدرتها التنافسية في سوق صناعة الأسمدة التي تلعب دورا رائدا فيها على مدى أكثر من نصف قرن.

وأوضح الحوت أن الشركة بدأت الخطوات التنفيذية لإنجاز المشروع الطموح الذي تنفذه بالتعاون مع شركة تكنيمونت الايطالية بتكلفة تقارب نحو ٨٠٠ مليون دولار لإعادة تأهيل مصانع كيما للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء، بما يعزز قدرات الشركة في إنتاج الأسمدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنمو الزراعي في صعيد مصر، منوها بقيام الدولة بمد خط الغاز الطبيعي إلى موقع الشركة في أسوان بتكلفة تتجاوز ملياري جنيه.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن إقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة ١٢٠٠ طن يوميا (٣٩٦ ألف طن سنويا) يخصص منها ٩٠٠ طن يوميا في إنتاج سماد اليوريا بطاقة ١٥٨٠ طن يوميا (٥٣٠ ألف طن سنويا) على أن يخصص الفائض من انتاج الأمونيا لمصنع كيما القائم لإنتاج ١٢٠ ألف طن سنويا من نترات الأمونيا منخفضة وعالية الكثافة، و١٠٠ ألف طن سنويا من سماد نترات النشادر.

واعتمدت الجمعية حساب توزيع الأرباح المقترح من مجلس إدارة الشركة عن العام المالي المنتهي في 30/6/2016، بتحديد حصة المساهمين 76.7 مليون جنيه ( 55.7% منها حصة الشركة القابضة، 44.3% حصة باقي المساهمين)، فيما بلغت حصة العاملين 18.2 مليون جنيه، بما لا يجاوز الأجور السنوية الأساسية في 30/6/2016، وقررت الجمعية حجب حصة المساهمين لاستخدامها في زيادة رأس المال بأسهم مجانية.

وفوضت الجمعية رئيس الشركة القابضة في تحديد وتوزيع مكافأة مجلس الإدارة، وأقرت صرف العلاوة الدورية للعاملين بنسبة 100 في المائة مع مراعاة التزام القواعد المنظمة.

ويبلغ إجمالي قيمة رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 2.035 مليار جنيه، موزعة على نحو 407 مليون سهم، منها نحو 227 مليون سهم للشركة القابضة بنسبة 55.7%، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين هيئات عامة وبنوك وشركات تأمين بحصة 36.3%، وأفراد بحصة 8%.