أطلقت شركة “أبل” الأمريكية، رائدة صناعة أجهزة الحاسبات والهواتف الذكية، الإصدارة التجريبية العامة الخامسة من نظامها التشغيلي “آي أوه إس 10” المخصص لأجهزة الحاسبات اللوحية والهواتف الذكية.

وتكون إصدارة النظام الجديدة قد انطلقت بعد نحو أسبوع من توفر الإصدارة التجريبية العامة الرابعة.
ويشتمل النظام الجديد “آي أوه إس 10”، بالمقارنة مع إصدارته السابقة “آي أوه إس 9”، على إصدارات مطورة من تطبيقات الموسيقى “أبل ميوزيك” والأخبار “أبل نيوز” والخرائط الرقمية “أبل مابس” والصور الرقمية “فوتوز”، فضلا عن نسخة جديدة من التطبيق الرئيسي “هوم” لمنح المستخدم تحكما أكبر في الأجهزة المتصلة بالأنترنت.
كما تقدم الإصدارة الجديدة عددا من التحديثات التي تعالج بعض الثغرات الأمنية ومواطن الضعف بالنظام، فضلا عن إضافة مميزات جديدة به، طبقاً لما ورد بموقع “سكاي نيوز العربية”.
ويمكن تثبيت الإصدارة التجريبية العامة الخامسة من نظام التشغيل على أجهزة هواتف “آي فون6 إس” و”آي فون 6 إس بلس” و”آي فون 6” و”آي فون 6 بلس” و”آي فون 6 بلس” و”آي فون إس إي” و”آي فون 5 إس” و”آي فون 5 سي” و”آي فون 5” وأجهزة الحاسبات اللوحية “آي باد برو” و”آي باد أير2” ” وآي باد أير”، والجيل الرابع من أجهزة “آي باد” و”آي باد ميني 4” و”آي باد ميني 3” و”آي باد ميني 2” والجيل السادس من أجهزة “آي بود تاتش”.