سلطت الصحف البريطانية الضوء على عدد من الموضوعات اليوم، الثلاثاء، أبرزها خطاب من قوات البشمركة لوزير الدفاع البريطانى تطلب فيه المساعدة خوفا من هجوم كيماوى من قبل داعش.. وتقرير عن انتشار فرق موت سرية فى الفلبين.. إلى جانب تقرير عن إطلاق فيسبوك خدمة لبيع وشراء السلع.
الجارديان: قوات البشمركة تخشى هجوما كيماويا من قبل داعش
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن قوات البشمركة الكردية التى تستعد للمشاركة فى الهجوم على الموصل، معقل تنظيم داعش فى العراق، قد كتبت خطابا لوزير الدفاع البريطانى، تطلب بشكل ملح عتاد لحماية أنفسهم من هجوم كيماوى يمكن أن يشنه ضدهم التنظيم الإرهابى.
وأوضحت الصحيفة أن معركة الموصل من المتوقع أن تبدأ فى منتصف الشهر الجارى، ومن المرجح أن تلعب قوات البشمركة دورا حيويا فيها.
وتم إرسال الخطاب إلى الممثل الأعلى الكردى فى بريطانيا، كروان جمال تحرير، الذى قال إن القوات الكردية كانت عرضة لاستخدام الأسلحة الكيماوية فى 19 حادث منفصل على الأقل، وتشعر بالقلق من غياب الحماية أثناء محاولة التماسك على خط أمامى يمتد لمسافة ألف كيلومتر.
وكانت القوات الكردية تعتمد حتى الآن على الحماية الأولية من الهجوم الكيماوى مثل القبعات وتانكات المياه. وأضاف أن حماية قوات البشمركة فى الهجوم على الموصل يجب أن يكون الأولوية القصوى مثل غاز الخردل والكلور، عدة مرات فى العراق وسوريا.
ووفقا لوكالة الاستخبارات الأمريكية، " CIA "، فإن داعش استخدم ذخائر كيماوية فى عدة مناسبات فى سوريا والعراق. وكان فالون قد زار العراق الأسبوع الماضى وقال إنه يتوقع أن يبدو الهجوم الحاسم على الموصل فى الأسابيع القادمة.
فرق موت سرية فى الفلبين قتلت آلاف الأشخاص
تحدثت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن وجود فرق موت سرية فى الفلبين مسئولة عن قتل آلاف الأشخاص منذ تولى الرئيس رودرينجو دوتيرتى الحكم.
ونقلت الصحيفة اعترافات ضابط رفيع المستوى فى الشرطة الوطنية الفلبينية، والتى قال فيها إنهم ليسوا برجال شرطة أو أفراد سيئين، بل هم أداة وملائكة العدالة التى منحها الله الموهبة لإعادة تلك الأرواح الشريرة إلى السماء وتطهيرهم، على حد قوله.
ولفتت الصحيفة إلى أن 3600 شخص قتلوا فى الفلبين منذ الأول من يوليو الماضى مع تنصيب دوتيرتى رئيسا وبدء حربه على الجرائم والمخدرات، وأكثر من نصف عمليات القتل هذه قام بها جناة مجهولون.
وقد أثارت عمليات القتل الجماعى مخاوف دولية من قبل الأمم المتحدة والرئيس باراك أوباما وإدارته الأمريكية وأيضا منظمات حقوقية دولية مثل العفو الدولية ورايتس ووتش.
ورأت الصحيفة أن ما يثير الخوف هو أن الفلبين ينزلق نحو عصر فرق الموت، ومن غير المرجح أن تساعد تصريحات ومزاعم الرئيس الفلبينى فى مواجهة الأمر. ففى الأسبوع الماضى، وبعدما تقمص هتلر والهولوكوست، قال دوتيرتى إنه سيكون سعيدا بذبح ثلاثة مليون من مدمنى المخدرات.
وكشف الضابط الذى تحدثته مع الجارديان ولأول مرة عن عمليات القتل التى تم السماح بها رسميا وإن كانت سرية والحملة للتخلص من مواطنى الشوارع غير المرغوب بهم.
التايمز: فيسبوك يطلق خدمة لبيع وشراء السلع تنافس eBay
أطلق موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك خدمة جديدة باسم Marketplace لبيع المنتجات المختلفة مثل الكتب والالكترونيات وحتى الآثاث وغيرها من السلع.
وذكرت صحيفة التايمز، البريطانية، الثلاثاء، أن من خلال الخدمة الجديدة التى يوفرها موقع فيسبوك لمستخدميه، فإنه يمثل منافسة مباشرة لموقع eBay ، الذى تراجعت أسهمه أمس بعد إعلان شبكة التواصل الاجتماعى عن خدمتها الجديدة.
ستتوافر الميزة الجديدة على تطبيق الفيسبوك لمنصتى iOS وأندرويد. وسيجد المستخدمين بعد فتح التطبيق شعار المتجر فى الجزء السفلى من التطبيق، وعند النقر عليه، ستظهر كافة السلع المعروضة للبيع، مع القدرة على تصفية عمليات البحث من خلال الفئات، أو الكلمات الرئيسية.