يشهد سوق التجارة الإلكترونية في مصر والشرق الاوسط تطورًا دراماتيكيًا، حيث يصل متوسط أرباح السوق إلى 39 مليار دولار عام 2015، مع توقعات لوصول حجم السوق إلى 51 مليار دولار بحلول 2017، وذلك وفقا لأحدث التقارير البحثية.
ولدفع معدلات نمو مجال التجارة الإلكترونية في مصر والمنطقة العربية، وكذلك سوق البيانات الكبيرة، وقّعت A15، المستثمر التكنولوجي الرائد، اتفاقية إستثمار قيمتها إثنين ونصف مليون جنيه مصرى جديدة مع شركة “مينا كوميرس”، Mena Commerce، وهي أول شركة تعمل في البيانات الضخمة، ومجال التجارة الإلكترونية بالمنطقة، بهدف تقديم خدمات مميزة في مجال البيانات والمعلومات والتجارة الإلكترونية، حيث أن “تحليل البيانات” لم يكن دارج في المنطقة. يستخدم البيناتات الضخمة أساليب خوارزمية معقدة في تحليل كميات هائلة من المعلومات والبيانات المتاحه .

وشركة “مينا كوميرس”، Mena Commerce هي شركة ناشئة تركز على بناء جسر بين المحتوى والتجارة الإلكترونية، وأنها تستخدم بيانات ضخمة لتحليل سلوك المستهلك، وتساعد التجارة الإلكترونية، والموزعين التقليدين على استهداف المستهلك بطريقة أكثر تأثيرًا، وبالتالي تساعد على جني عائد أكبر في مصاريف الدعاية. وتعتمد “مينا كوميرس” فى جنى الأرباح على ركيزتين أساسيتين هما البحث والإستكشاف من خلال منتجين هما shopshopme.com & adrelated.com . وتحتوى شركة “مينا كويرس” على فريق عمل يتكون من 40 عضوًا أكثرهم مهندسين وعلوم بيانات، كما أن الشركة تقوم على بناء ملكية فكرية مميزة، يمكن أن يستخدمها عملاء من جميع أنحاء العالم.

وصرح مصطفى محمود، رئيس مجلس إدارة “مينا كوميرس” Mena Commerce، أن إستثمار A15 في الشركة سيكون مساهم في مساعدتنا في التوسع أسرع، والعمل بالقرب مع شركات أخرى مثل شركة Connect ads، وهذا لوجود تناغم بين الشركتين، خاصة أن سوق الشرق الأوسط متوافق مع خدماتنا بالخصوص في مجال التجارة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن مصر تتصدر الدول العربية في التعاملات المالية على الإنترنت بحوالي 15.2 مليون مشترٍ فعّال، تليها الإمارات بنسبة 6.8 مليون مشترٍ فعّال، ثم السعودية بنسبة 10.6 مليون مشترٍ، بينما تصل نسبة الكويت لـ 2.4 مليون مشترٍ فعّال.
وقال فادي أنطاكي، المدير التنفيذي لشركة A15، أن “مينا كوميرس” Mena Commerce تهدف للاستفادة من النمو السريع لمجال التجارة الألكترونية فى المنطقة، ، مشيرًا إلى أن A15 لديها خبرة كبيرة فى مجال النشر والدعاية الالكترونية. وأضاف أنطاكى أن الشركة حريصة على الأستثمار فى مجال البيانات الضخمة لما تعطيه من فرص لفهم سلوك المستهلك فى المنطقة، وبالتالى الشركات العاملة فى مجال التجارة الإلكترونية فى المنطقه على إتخاذ القرارات السليمة.

وتابع: “وسبق وأن قُدنا ودعمنا عدة مواقع إلكترونية مثل، Arab Finance، ،YallaKora Masrawy ومن المؤكد أن A15 تستطيع أن تجمع بين خبرتنا فى النشر، والدعاية الرقمية – من خلال شركة Connect Ads - لخلق معادلة تسهم في نمو مينا كوميرس Mena Commerce”.
ووفقا لتقريرPayfort لعام 2015 فمن المتوقع أن يتتضاعف حجم النمو في سوق التجارة الإلكترونية في مصر ليصل إلى 2.7 مليار بحلول عام 2020.