تتسلم محافظة الجيزة غدا الأربعاء، السوق الحضارى الخاص بالباعة الجائلين بمنطقة الكونيسة بالعمرانية، ليكون أول سوق حضارى بالجيزة يتم بناؤه للقضاء على عشوائية البيع بالشارع .
فيما عقد اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة ونائبته لشئون البيئة الدكتورة منال عوض، اجتماعا موسعا مع بعض ممثلى الباعة للاتفاق على آلية النظافة وكيفية إدارة السوق بطريقة حضارية .
وشدد المحافظ خلال الاجتماع، بعدم عودة أى بائع للشارع مرة أخرى، وأنه لن يتم السماح بعودة أى بائع لنهر الطريق، وستكون هناك عقوبات رادعة له، ورفع بضاعته دون عودة .
وقالت الدكتورة منال عوض، نائبة محافظ الجيزة لشئون البيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الباعة وافقوا على الشروط، فيما يخص المحافظة على نظافة السوق وتواجد أمن للحفاظ عليه، مضيفة أن بعض الباعة اقترحوا وضع أبواب على الباكيات الخاصة بهم إلا أن المحافظة رفضت للحفاظ على المظهر الواحد للسوق .
وأشارت إلى أن عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية اتفق على عقد جلسة موسعة مع الباعة اليوم، لتحديد أسعار إيجار كل باكية على حسب نشاطها، ومن ثم عقد اجتماع آخر مع قيادات المحافظة للاتفاق على سعر وسط يرضى جميع الأطراف .
وأوضحت نائب محافظ الجيزة لشئون البيئة وتنمية المجتمع، أن أعمال إنشاء السوق استمرت على مدار عام، من قبل صندوق تطوير العشوائيات، ويتكون من 60 باكية ثابتة منها 7 باكيات أسماك ودواجن، و3 أكشاك مرخصة كانت موجودة وقت إزالة السوق، فتم عمل حساب لها بالسوق الجديد، بالإضافة إلى ممر بالسوق يتسع لـ28 فرشة مؤقتة لبائعى اليوم الواحد، موضحة أن السوق تكلف 3 ملايين جنيه .
وأضافت نائب المحافظ، أنه تمت مراعاة وجود أماكن لإدارة السوق ودورات مياه، وطفايات الحريق وأعمال الحماية المدنية، كما تمت مراعاة وضع عداد كهرباء ومياه بالباكيات التى تحتاج لإنارة إضافية، ويتم محاسبة الباعة على قيمة الاستهلاك، مشيرة إلى أن قيمة الإيجار ستكون رمزية ولكن لم يتم مناقشتها حتى الآن مع الباعة .
يذكر أن محافظة الجيزة خصصت العام الماضى مساحة 1400 متر لإقامة أول سوق حضارى بالعمرانية بتكلفة 3 ملايين جنيه .