أعلن عدد من المستثمرين في منطقة “مطوبس” الصناعية بمحافظة كفر الشيخ، أن تأخر إصدار رخصة التشغيل لمصانعهم يعد عائقا أمام زيادة الإنتاج، حيث أوضحوا أن المصانع لم تعمل بكامل الطاقة الإنتاجية.

وأكد المهندس ريان عبد الرحيم محمد هو مسئول بأحد مصانع إنتاج العلف منطقة “مطوبس الصناعية”، ان المصنع الذي يشرف عليه بدأ عمله منذ أغسطس 2014 بعد أنشاءه في خلال عام على مساحة 16 ألف متر مربع ومصمم بطاقة انتاجية 150 ألف طن من علف الأسماك والدواجن 90 ألف علف دواجن و60 ألف طن علف للأسماك.

ونوه ريان خلال لقائه هو وبعض مستثمري منطقة “مطوبس” الصناعية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى التابعة للتلفزيون المصري الحكومي اليوم الثلاثاء، أن المصنع لا يعمل بكامل طاقته بسبب عدم إصدار رخصة تشغيل، مشيرا إلى أن المصنع يعمل على دوريتين بطاقة 75 موظف وعامل لكل دورية.

وأعرب عن تفاؤله من أن يتم إصدار رخصة التشغيل غدا الأربعاء وفقا لوعود المسئولين بمحافظة كفر الشيخ والوحدة المحلية بمطوبس

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تصدير منتجات مصانعه إلى السعودية وقبرص، مشددا على ضرورة سرعة إصدار رخصة التشغيل لتصدير منتجاته بحسب شروط إدارة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، وذكر أن منتجات مصنعه مطابقة للمواصفات الاستيرادية بقبرص والسعودية.

وشدد على ضرورة استغلال المنطقة الصناعية بـ”مطوبس” بشكل نظرا لأنها في مكان استراتيجي حيث تعتبر قريبة من موانيء دمياط والإسكندرية.

وفي السياق نفسه، ذكر حسام الديب أحد المستثمرين في مجال استخلاص الزيوت بمنطقة “مطوبس” الصناعية، أن السجل الصناعي ورخصة التشغيل هي المعوق الرئيسي لمصنعه، موضحا أن المسئولين بمحافظة كفر الشيخ والقوات المسلحة يحاولون التعاون مع المستثمرين بالمنطقة لتذليل العقبات والصعاب.

وأعلن أن مصنعه يعمل في استخلاص الزيوت الخام بطاقة إنتاجية 500 طن، مشيرا إلى أن حجم العمالة في مصنعه 480 عمالة مباشرة و700 عمالة غير مباشرة.

وأوضح الديب أن مصنعه يهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي من الزيوت لتلبية احتياجات السوق المحلي بدلا من الاستيراد، وتوفير فرص العمل للشباب المصري.

وتابع: “أن مصر تستورد زيوت بحجم حوالي 70 ألف طن شهريا مما يكلف الدولة عملة صعبة”، مشيرا إلى أن مصنعه يوفر للقطاع العام زيت خام يتراوح بين 180 إلى 200 طن زيت يوميا.

وناشد الشباب المصري بالتقدم للعمل بمصانع المنطقة الصناعية، مؤكدا أنه هناك العديد من فرص العمل المتوافرة بالمنطقة.

وطالب المهندس عبد الفتاح نوفل أحد المستثمرين بمنطقة “مطوبس” الصناعية، من المحافظ تنفيذ وعده حول زيادة ارتفاع المصانع إلى 21 متر أن مصنعه قد انخفض طاقة إنتاجه 1000 طن يوميا بسبب انخفاض ارتفاع مصنعه إلى 12 متر .

وأضاف أنه في حالة الحصول على تسهيلات في إجراءات رخصة التشغيل وارتفاع المصنع سيقوم بتعيين 1400 عامل على 3 دوريات، مطالبا بالتسهيلات تمليك أراضي المصانع للمستثمرين بدلا من حق الانتفاع.

وذكر أن مصنعه يعمل في استخلاص الزيوت أقيم على مساحة 20 ألف متر مربع بطاقة إنتاج 2300 طن يوميا ما بين زيت صويا وزيت طعام بحجم استثمار حوالي 90 مليون جنيه.