تعانى العديد من المدن حول العالم من مشاكل النظافة، وإعادة تدويرها، واستخدامها الطريقة الأمثل لجعل المناخ البيئى أكثر نقاء وصحة.

فعلى سبيل المثال تعد الصين أكثر الدول تلوثًا فى العالم، ولكن حينما تتعرف على تلك القائمة التى تتضمن أنظف 10 مدن فى العالم، وما هى الخطوات التى جعلت معدل النظافة يرتفع فيها ستصاب بالدهشة.

وفيما يلي نستعرض قائمة بأنظف 10 مدن فى العالم:

1- سنغافورة

هى الوحيدة فى العالم جزيرة ومدينة، وتشتهر بعدد من اللوائح الصارمة بشأن القضايا البيئية، حتى العلكة محظورة فيها، وتمثل نسبة وطهارة من المدينة بما في ذلك حظر العلكة. وهناك ما يقرب من 10٪ من الأراضي في سنغافورة عبارة عن حدائق ومحميات طبيعية، كما أعلنت المدينة عدة مرات عن حملات زراعة الأشجار لتحسين مناخ الحياة.

2- كوريتيبا - البرازيل

قليلًا مايشار للبرازيل أنها دولة نظيفة، ولكن هناك حالة إستثنائية هي مدينة كوريتيبا، والتى تشجع فيها الحكومة المحلية سكانها للحفاظ على نظافة المدينة من خلال السماح لهم تبادل أكياس النفايات المفروزة، حيث يتم إعادة تدوير ما يصل إلى 70٪ من القمامة في المدينة، وإعادة تدوير الورق، أى ما يوفر 1200 شجرة في اليوم.

3-جينيف - سويسرا

تشتهر لكونها أكثر المدن ثراء وأمانًا في العالم، حيث تبذل المدينة جهود جبارة من أجل الحفاظ على نظافتها، فهى موطن البيئة النظيفة، وتستضيف كل المنظمات العالمية العاملة في مجال حماية البيئة والتنمية.

4- فيينا - النمسا

ههى أكبر مدينة في النمسا حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.8 مليون نسمة، وتاتى ضمن أنظف المدن فى العالم، حيث استثمر فيها كميات هائلة من الأموال للتخلص من النفايات على مدى العقود الماضية، ونشر الوعى بنظافة مكان العيش بين السكان المحليين، كما تساعدهم السلطات للحفاظ على مدينتهم نظيفة ومرتبة.

5- ريكيافيك - أيسلندا

تقع أيسلندا بجوار الدائرة القطبية الشمالية، وهي واحدة من أنظف البلدان في العالم، وبدأت التنمية الحضرية في المدينة حتى القرن ال19، و حتى الآن لا تزال ريكيافيك واحدة من أنظف وأكثر المدن خضرة في العالم.

6- هلسنكي- فنلندا

هي عاصمة فنلندا، ويلتزم سكان هلسنكي بحماية البيئة والحفاظ على الشوارع نظيفة ومرتبة، والحد من استهلاك الطاقة المفرط، وتصميم نظام معقد لتوليد الحرارة عن طريق الكهرباء.

7- هونولولو هاواي - الولايات المتحدة الأمريكية

يبلغ عدد سكانها 340،000 شخص، وهي أكثر مدينة رئيسية نائية، وذلك بسبب عزلتها الشديدة عن ولاية هاواى، وهي واحدة من أنظف وأكثر المدن خضرة في العالم.

8- كوبنهاجن - الدنمارك

هي عاصمة الدنمارك ونتيجة لالتزامها بالمعايير البيئية العالية، احتلت المركز الأول كأكثر مدينة خضراء في مؤشر الاقتصاد الأخضر العالمي 2014، وتحسنت استثماراتها الكبيرة في معالجة مياه الصرف الصحي، وتنقية مياه السباحة.

9- شيكاغو - الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر شيكاغو ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية مع أكثر من 2.7 مليون نسمة، وهي مدينة نظيفة وصديقة للبيئة جدًا، حيث قد زرعت شيكاغو أكثر من 186،000 متر مربع من الحدائق فى جميع أنحاءها، وتشجع أيضًا سكانها على استخدام وسائل النقل العام للحد من الإنبعاثات.

10- هامبورج - ألمانيا

ثاني أكبر مدينة في ألمانيا، وأشيد بجهودها اليئية لسنوات متتالية، وقد وضعت لنفسها هدفًا لخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 80% بحلول عام 2050، وتعمل على تطوير برنامج "الشبكة الخضراء"، وهو ما يعني أن الناس لن يحتاجون لإستخدام سياراتهم فى جميع أنحاء المدينة .