التقي وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة محمد خضير بمجموعة باكين للمشروعات ( Beijing Enterprises Group) من كبري المجموعات الصينية الحكومية والتي تملك عدد من الشركات المقيدة ببورصة هونج كونج.
استعرض مسؤولي المجموعة الصينية مجالات عملها في قطاعات البتروكيماويات والأسمدة وإنتاج البروبولين واليوريا والغاز الطبيعي ومعالجه المياه والمخلفات الصلبة وتوليد الطاقة منها وبناء المدن الصناعية الذكية.
واعرب خضير عن تطلع مصر للتعاون مع الشركات الصينية في اطار استراتيجية الحكومة المصرية للتنمية 2030 وفي ضوء الفرص الاستثمارية التي تخدم هذه الاستراتيجية في مجالات البينة التحتية ومحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة من المخلفات الصلبة وبناء المدن الصناعية الذكية.
واكد رئيس مجلس ادارة المجموعة الصينية وانج دونج حرصهم علي دعم خطط الحكومة المصرية وتوثيق التعاون مع الهيئة لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر وإفريقيا، مشيره الي مشروعاتها في سنغافورة والمانيا.
وشرح خضير الإجراءات التي اتخذتها الهيئة مؤخرا من اجل تبسيط اجراءات تأسيس الشركات والتعاون مع كافة الجهات الحكومية الأخرى لاستخراج التراخيص اللازمة والموافقات للمشروعات بهدف التسهيل علي المستثمرين وتوفير وقتهم وجهدهم.
واعرب خضير عن استعداد الهيئة لتقديم كل الدعم للمجموعة، مستعرضا أهم الفرص المتاحة في مجالات تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي وتوليد الطاقة من المخلفات.
تحتل الصين المرتبة 23 في قائمه الدول المستثمرة في مصر حيث يعمل في مصر 1226 شركه صينيه يبلغ اجمالي تدفقاتها الاستثمارية 500 مليون دولار.
حضر الاجتماع رئيس الجمعية المصرية للغاز خالد ابو بكر ورئيس مجلس إدارة مجموعه باكين للغاز -احدي شركات المجموعة الصينية- لي يالان ورئيس قطاع ترويج الاستثمار بالهيئة ورئيس وحدة المشروعات القومية ومسئولي ملف الصين.