قدم الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، العزاء لأسر ضحايا مركب رشيد، قائلا "جئنا من أجل تقديم العزاء لأسر ضحايا للحادث الأليم، ولكن العزاء لا يكون فعالا إلا إذا تلته مجموعة من الإجراءات يتعاون فيها المجتمع المدنى، ومنها مصر الخير مع الحكومة متمثلة فى وزارة الهجرة".
وأكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، خلال فعاليات اللقاء الجماهيرى، الذى تعقده وزارة الهجرة بقرية سنباط بمحافظة الغربية، بالتنسيق مع المحافظة ومصر الخير، للتوعية بقضية الهجرة غير الشرعية، على أهمية حماية الإنسان وتنميته واصفا الهجرة غير الشرعية بعدم الحكمة.
وأضاف المفتى السابق: ليس من الحكمة أن نقتل أبناءنا وأن ننفق الأموال الكثيرة من أجل هلاكهم وأن ندخل ديار دون إذن، وأن تتم هذه الهجرة غير الشرعية بهذا الأسلوب الذى يدمى القلوب والله يكون فى عون الأمهات اللاتى فقدن أبنائهن.
وتابع الدكتور على جمعة قائلا: "نحاول أن نضع مستقبلا زاهرا يمنع بطريقة عملية الهجرة غير الشرعية بإنشاء مراكز للتدريب نشرع فيه من الآن، وإنشاء مصانع تتيح فرص العمل للشباب والاهتمام بتنمية العملية التعليمية حتى نصل للشباب بالوعى الكامل".
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن معظم القادمين أثناء عملها فى إيطاليا كانوا من هذه القرية، قائلة: قرية "كفر كلا الباب" من أوائل القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، موضحة "شفت أطفال من القرية فى إيطاليا كتير فى مراكز الإيواء".
وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، خلال لقائها أهالى القرية، الأطفال بيهربوا من مراكز الإيواء ويلجأوا للعمل بأسواق الخضار، وبعضهم يلجأ للعمل بطرق غير شرعية، قائلة "هجرة القصر حرام وضد الإنسانية".
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن مصر أولى بأبنائها فى الفترة الحالية، قائلة "اليورو اللى هتجيبه فى إيطاليا هتدفع تمنه غالى جدا"، مؤكدة أن البلد لن تقف على يدها مرة أخرى إلا بسواعد أبنائها فى الداخل والخارج.
فيما أعلن اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، تبرع الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بـ ١٠٠ ألف جنيه وأحد الاهالى تبرع بـ ٣ قراريط من أرضه لبناء مركز تدريب مهنى.
وأضاف محافظ الغربية خلال فعاليات اللقاء الجماهيرى، الذى تعقده وزارة الهجرة بقرية سنباط بمحافظة الغربية، بالتنسيق مع المحافظة ومصر الخير، للتوعية بقضية الهجرة غير الشرعية، أن أحد الأشخاص تبرع بـ٥ فدادين للمحافظة، سيتم إنشاء عليها كلية للطب البيطرى ومعهد عالى صناعى، مؤكدا "الدولة مش متأخرة معاكوا فى شىء وواقفة جنبكوا".
وأشار محافظ الغربية، إلى أن المحافظة قررت إلغاء كل الاحتفالات الخاصة بالمحافظة واحتفالات العيد القومى للمحافظة تضامنا مع ضحايا مركب رشيد، موجها كلمته للأهالى قائلا "متعرضوش ولادكوا للخطر واحنا بنقدملكوا كل الدعم".
قال اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، إن مصر بقيادتها مهمومة بهموم أبنائها وترعاهم وتقدم لهم كافة أوجه الدعم، وتحرص على توعية أبنائها بخطورة الهجرة غير الشرعية، متابعا أن بعض أولياء الأمور يزجوا بأبنائهم بالهجرة على مراكب معرضة مليون فى المية للغرق .
وأشار محافظ الغربية، إلى أن المحافظة اتخذت تدابير بـ١٧٣ موقعا على مستوى المحافظة، وأن هناك ١٠٥ مدارس تبرع من المواطنين، قائلا "الأهالى قدمتلنا أراضى هنعمل عليها كليات مش موجودة بالمحافظة كأمثال كلية للفنون التطبيقية خاصة فى ظل المحلة الكبرى قلعة الصناعة" .

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة والشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية السابق

خلال ندوة التوعية ضد الهجرة غير الشرعيةبالغربية

وزير الهجرة المفتى السابق واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية

ندوة وزير الهجرة بالغربية

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية