تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية غدًا "الثلاثاء"، "حفل يوم الأرز الهجين"، بالمزرعة البحثية في محطة البحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ، وذلك في إطار المشروع القومى للنهوض بإنتاجية وتسويق الأرز الهجين.

وقالت الأكاديمية، فى بيان صادر عنها إن الاحتفالية تأتي لدخول أنشطة المشروع مرحلة جديدة مع موسمي زراعة الأرز 2015 و2016 خصوصًا في مجال تنفيذ خطوات نشر زراعة الهُجن والتوسع في زراعته للوصول إلى 250 ألف فدان.

وأوضح البيان أنه سيتم أثناء الاحتفالية، الإعلان عن العديد من السلالات المبشرة عالية المحصول والموفرة للمياه والتي تتفوق علي الأصناف التقليدية بنسبة تترواح من 25 إلي 30 %.

وأضاف أنه من الأصناف الجاري إحلالها بداية من عام 2016 إلي السلالة الأبوية المعيده للخصوبة عالية المحصول الناتجة من الأرز السوبر ( سخا سوبر 300) ، و(جيزة بسماتي 201)، و(هجين مصري باسماتي 11)، و(هجين 3 و4)، بالإضافة للتوسع في إنتاج أمهات الهُجن للوصول إلي زراعة 5000 فدان لإنتاج التقاوي تكفي لإنتاج من 250 إلي 300 ألف فدان من الهُجن المتفوقة محصوليًا في القريب العاجل لزراعتها في محافظات الأرز وذلك لتقليل المساحة المنزرعة بالأرز مع الحفاظ علي نفس كمية المحصول على المستوى القومي.