قال الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن أداء اللجنة خلال دور الانعقاد الأول كان متميزًا بالتعاون مع اللجان الأخرى والوزارات المعنية.
واقترح العربى خلال كلمته باجتماع اللجنة للتحضير لدور الانعقاد الثانى، اليوم الاثنين، عقد اجتماع آخر للجنة لتحويل الملاحظات التى طرحها النواب اليوم إلى برنامج عمل واضح.
وتابع قائلاً: "اللجنة كان لها دورًا هامًا فى دراسة الأمر، ومصر تمر بمرحلة حرجة فيما يخص التحولات الاقتصادية، وهناك برنامج تم إعداده فى مصر وعرضه على صندوق النقد من أجل الحصول على تمويلات قد تفيد لكن سيكون لها تأثيرها على الأجيال القادمة".
وطالب العربى بأن تكون اللجنة الاقتصادية أكثر قربًا من قرض صندوق النقد الدولى، وإعداد دراسة لقياس المؤشرات العامة، وتابع: "نسبة النجاح تعادل نسبة الفشل فى برنامج التحول الاقتصادى".
كما أشار العربى إلى إمكانية تأخير الدور الرقابى للجنة عن متابعة برنامج الإصلاح الاقتصادى، متابعاً: "عدم الدخول فى أمور رقابية قد تتولاها لجنة أخرى يمنح اللجنة الاقتصادية فرصة للتركيز على عملية التحول الاقتصادى، بالطبع الرقابة جيدة لأنها بتشد الانتباه والإعلام والصحافة، لكن يجب أيضا ألا يحيد انتباه اللجنة عن الدور الرئيسى لها، واقترح ترك الرقابة للجان الأخرى والتركيز على الجزء الاقتصادى".