استقبل اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم، الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، وذلك لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات الخدمية منها محطة غرب البرلس ومحطة صرف رقم "6".

جاء ذلك برفقة المهندس السعيد هميسة، وكيل وزارة الري بكفر الشيخ، والمهندس محمد عتمان مدير عام مصلحة الكهرباء والميكانيكا والمهندس محمد تاج الدين مدير عام التصميمات بالكهرباء والميكانيكا.

وافتتح الوزير ومحافظ كفر الشيخ محطتي غرب البرلس و محطة صرف رقم (6) ، وذلك بعد إعادة إحلال وتجديد المحطة القديمة والتي تهدف إلى تحسين الصرف لزمام قدره 35 ألف فدان بالمحافظة وتقليل استهلاك الكهرباء والانبعاث الحراري وقد بلغت تكلفة عملية الإحلال والتجديد نحو35 مليون جنيه.

ومن جانبه، قال المهندس السعيد هميسة وكيل وزارة الري بكفر الشيخ ، إن محطة طلمبات غرب البرلس التي افتتاحها وزير الري تم إنشاؤها المحطة القديمة بها عام 1991 ، ونظرًا لمرور ما يقرب من 25 عامًا على إنشاء المحطة فقد تم إنشاء محطة جديدة لخدمة زيادة المساحة الزراعية بزمام المحطة القديمة من 13 ألف فدان إلى 25 ألف فدان .

وأضاف "هميسة" أن مدة التنفيذ بالمحطة 24 شهر ًا، وبلغت تكلفة إنشائها 75 مليون جنيه للأعمال المدنية وإلكتروميكانيكية بالإضافة إلى إنشاء كوبري على وصلة الطرد بتكلفة 5 ملايين جنيه لتكون القيمة الإجمالية للمحطة والأعمال المساعدة 80 مليون جنيه.

وأشار وكيل وزارة الري بكفرالشيخ إلى أن طلمبات المحطة تقوم بسحب مياه الصرف الزراعي من مصرف غرب البرلس ورفع هذه المياه إلى بحيرة البرلس مباشرة لافتًا إلى أنها تحتوى على 4 روافع قدرة الرافع الواحد 5 متر مكعب/ثانية بقدرة كهربائية إجمالية 2 ميجاوات ، وقامت بتنفيذها شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى " احدي شركات هيئة قناة السويس".

وأضاف المهندس محمد عتمان، مدير عام مصلحة الكهرباء والميكانيكا، أن محطة رقم "6" ، تم تجديدها وإحلال المعدات بها وتقع بمدخل مركز الحامول ، وبدء العمل في التجديد في عام 2014 ، بتكلفة 35 مليون جنيه وتخدم 35 ألف فدان ، وتعمل علي تحسين الصرف الزراعي وأداء التربة وحالة الري.