أشارت دراسة طبية جديدة إلي أن النساء المتقدمات فى العمر اللاتى يتناولن ما بين 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميا ، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكى.

ورجح الباحثون أن تناول مادة الكافيين- وهو منبه خفيف يتواجد فى القهوة ، الشاى ، الكولا - لفترة طويلة له فوائد على الخواص المعرفية للإنسان.

وأظهرت الدراسة – التى نشرت فى دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب فى عددها الأخير – وجود علاقة بين تناول القهوة وتحسين الذاكرة على الأمد الطويل ، وهو ما يقدم مزيدا من الأدلة على فوائد تناول الكافيين للمخ ، بعد التوصل إلى فوائد خواصه التحفيزية فى درء التدهور المعرفى فى وقت لاحق من حياة الإنسان.

وتأتى النتائج المتوصل إليها ، فى أعقاب الأبحاث التى أجريت على نحو 6,467 سيدة تخطت أعمارهن الـ 65 عاما ، انتظمن فى تناول القهوة والكافيين.

وأشارت المتابعة، التى استمرت قرابة الـ 10 سنوات ، خضع خلالها المشاركين فيها لقياس قدراتهم المعرفية بصورة سنوية منتظمة لتحليل أشكال الضعف المعرفى والإدراكى ، حيث لوحظ أن النساء اللاتى تناولن كميات أقل من 64 ملليجراما من القهوة أو الكافيين يوميا ، عانوا من مشكلات فى القدرات المعرفية والإدراكية بمعدلات أكبر من أقرانهن من ممن تناولن حصص بلغت 261 ملليجراما يوميا ، لتتراجع بينهم بنسبة 36% فرص الإصابة بالخرف وتراجع القدرات الإدراكية.

وأوضح الباحثون إلى أن 261 ملليجراما من الكافيين هو ما يعادل ما بين كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة زنة 8 أوقيات يوميا من الشاى الأسود.