يناقش مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالاتفاقية الدولية الخاصة بتجارة أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض حاليا وحتى 5 أكتوبر الجارى فى جوهانسبرج ضرورة اتخاذ الإجراءات الصارمة لحماية 6 أنواع من الحيوانات المهددة بالصيد المحظور، وهى الفيل الأفريقي ووحيد القرن الأبيض في الجنوب والأسد وأم قرفة - هو حيوان من آكلي النمل - والقرش والأيل.
وأشار المشاركون في هذا المؤتمر، إلى التجارة الخاصة بقرون وحيد القرن التى بلغ سعر الكيلو منها فى السوق السوداء فى آسيا 50 ألف يورو، في كل من فيتنام وتايلاند والصين وهو أغلى من سعر الذهب أو الكوكايين، فالطلب على بودرة قرون حيوان وحيد القرن لها فوائد طبية عديدة كما يعتقد في آسيا أنها تشفى من السرطان وتزيد من خصوبة الرجال، على الرغم من أنه لم يتم إثبات مثل هذه المعتقدات علميا.
يشار إلى أن جنوب أفريقيا هي موطن وحيد القرن حيث يعيش فيها 80% من أعداد هذا الحيوان فى العالم بواقع 20 ألف، إلا أن هناك نحو 6 آلاف حيوان قتلوا منذ 2007 ، وتنتقل حاليا مافيا صيد وحيد القرن إلى زيمبابوى وناميبيا.
وأوضحت وزيرة البيئة في جنوب أفريقيا أيدنا مولوواى أنها وضعت خطة لمكافحة هذا الصيد المحظور وقد بلغ عدد القتلى من وحيد القرن هذا العام 702 حيوان مقابل 796 حيوانا فى العام الماضي.
جدير بالذكر أن أعداد وحيد القرن بلغت 25 ألفا في 2016 مقابل 850 ألفا في 1900.