تذوق العرب طعم الميداليات الملونة الثلاث، ذهبية وفضية وبرونزية امس الاثنين، في اليوم الحادي عشر من منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس الجاري.
وافتتحت البحرينية راث جيبيت باكورة العرب هذا اليوم ومنحتهم أول ميدالية ذهببة في الألعاب بإحرازها المركز الأول في سباق 3 آلاف م موانع، تلاها الملاكم المغربي محمد ربيعي ببرونزية وزن 69 كلغ، واختتم الجزائري توفيق مخلوفي الأمسية بفضية سباق 800م.
وارتفعت الغلة العربية إلى 8 ميداليات حتى الآن هي ذهبية جيبيت وفضية مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون ومخلوفي في سباق 800 م، وبرونزيات ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية إيناس البوبكري.
وأحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت.
3 عرب في نهائي 3 آلاف م موانع
ضمن ثلاثة عدائين عرب تأهلهم إلى الدور النهائي لسباق 3 آلاف م موانع.
وحده المغربي سفيان البقالي ضمن تأهله مباشرة بحلوله ثالثًا في تصفيات المجموعة الأولى، فيما استفاد مواطنه حميد الزين والتونسي عمور بن يحيى من تحقيقهما لأسرع توقيت بين افضل 6 عدائين بعد التسعة المتأهلين مباشرة من تصفيات المجموعات الثلاث.
من جانب آخر بلغت البحرينية إديديونغ أوفونيم أوديونغ الدور نصف النهائي لسباق 200 م بتصدرها المجموعة التاسعة الأخيرة من التصفيات.
وتأهل الجزائري عبدالمالك لحولو إلى الدور الثاني لسباق 400 م حواجز بتصدره المجموعة الأولى، فيما خرج مواطنه ميلود رحماني بحلوله خامسًا في المجموعة الثالثة، والتونسي محمد الصغير خامسًا في المجموعة السادسة.
يد قطر في ربع النهائي
وبلغ المنتخب القطري لكرة اليد وصيف بطل العالم الدور ربع النهائي بفوزه على الأرجنتين 22-18 في قمة حاسمة عن المجموعة الاولى.
وكانت قطر بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ دور ربع النهائي، لكنها حققت الفوز وهو الثاني لها في الدورة بعد الاول على كرواتيا مقابل تعادل مع تونس وخسارتين أمام فرنسا والدنمارك.
وانهت قطر الدور الاول في المركز الرابع برصيد 5 نقاط مقابل نقطتين للأرجنتين الخامسة قبل الأخيرة.
وضربت قطر موعدًا في ربع النهائي غدًا الأربعاء مع ألمانيا متصدرة المجموعة الثانية.
وفي ربع النهائي أيضا، تلعب البرازيل مع فرنسا، والدنمارك مع سلوفينيا، وكرواتيا مع بولندا.