احتل حاييم صبان اليهودي الأمريكي المولود في مصر قمة القائمة التي أعدتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية حول أشد 50 شخصية يهودية تأثيرا، ويتربع حاييم صبان على القمة من بين الخمسين يهودي الأشد تأثيرا، ويلقب بصانع الملوك في الانتخابات الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن صبان باعتباره "عملاق الإعلام الأمريكي الإسرائيلي"، ورجل الأعمال الملياردير، وأحد المقربين من مشرحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

وتحضر كلينتون بانتظام كل سنة إلى منتدى صبان في العاصمة الأمريكية واشنطن، وساهم صبان لوحده بأكثر من 10 ملايين دولار لحملة كلينتون هذا العام.

ولد صبان في مصر، وتربى في إسرائيل، وعمره 71 عاما وشارك بنشاط في حملة كلينتون الانتخابية، ولم تقتصر مشاركته على التبرع بمبالغ كبيرة لحملتها، ولكنه أيضا في مهمة ليشرح لليهود الأمريكان والاسرائيليين أن السيدة الأولى السابقة، ووزيرة الخارجية هي الشخص المناسب للرئاسة، وذلك ليس من أجل أمريكا فقط.

وقال صبان في حوار لـ"جيروزاليم بوست" أن كلينتون ستبقي إسرائيل بأمان، أما ترامب فلا، ويعتبر صبان وزوجته من أكبر مانحي "الأصدقاء" في الجيش الاسرائيلي، وتبرع هو وزوجته لمؤسسة كلينتون بـ 10 ملايين دولار.

وفي حوار مع الصحيفة يبدي صبان رأيه حول الشائعات التي تقول بأن أوباما خائن لإسرائيل، يقول أن أي وزير دفاع أو رئيس مخابرات في كلا البلدين سيؤكدون لك أن مستوى التعاون العسكري والاستخباراتي غير مسبوق.

وأضاف صبان أن الناس لا تدرك أن أوباما الرئيس الأمريكي الوحيد منذ 24 عاما الذي لم يصدر أي قرار في مجلس الأمن معاديا لإسرائيل.

وقالت الصحيفة إنها اعتمدت في اختيار الشخصيات اليهودية الأكثر تأثيرا التنوع في مجالات عدة مثل الرياضات، والترفيه، والتكنولوجيا، وأن القارئ ساهم في التصويت لاختيارهم.