يعانى أكثر من نصف مليار شخص حول العالم من مشكلة السمنة، الأمر الذى يتسبب لهم فى مخاطر صحية جسيمة، مثل زيادة خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكر وغيرها، ولذلك يحاول أغلب هؤلاء الأشخاص اتباع حميات غذائية قاسية للتخلص من الوزن الزائد، لكن ما لا يعرفونه هو أن هناك العديد من الطرق التى تمكنهم من خسارة الوزن خلال النوم وبدون أى مجهود.

وفيما يلى رصد لأبرز تلك الطرق، والتى نشرتها مجلة "Reader's Digest":

1. تناول مواد غنية بالبروتين قبل النوم:

توصلت دراسة أمريكية إلى أن تناول وجبات تحتوى على 30 جراما من البروتين قبل الخلود للنوم يساعد على زيادة معدلات حرق الدهون والكربوهيدات خلال الليل، فضلا عن أن ذلك يساعد على تقوية العضلات.

2. النوم فى غرفة مظلمة تماما:

يساعد النوم فى غرفة مظلمة تماما على زيادة إفراز هرمون "الميلاتونين"، الذى يساعد على النوم، فضلا أنه يعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وذلك حسبما أفادت عدة دراسات طبية.

3. النوم فى درجة حرارة منخفضة:

يساعد النوم فى غرف ذات درجة حرارة منخفضة نسبيا على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية خلال الليل بنسبة 7%؛ وتفسير ذلك هو أن النوم فى درجة حرارة منخفضة يجعل الجسم يبذل جهدا أكبر لرفع درجة حرارته، الأمر الذى يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة بالجسم.

4. إطفاء جميع الأجهزة الاليكترونية:

توصلت دراسة بريطانية إلى أن الأشعة الصادرة من الأجهزة الإليكترونية كالهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والتابلت تعيق إفراز الجسم لهرمون "الميلاتونين" الذى يساعد على النوم، ويؤدى ذلك الأمر أيضا إلى حدوث اضطرابات فى التمثيل الغذائى للجسم؛ فكلما زادت الأجهزة الإلكترونية فى الغرفة كلما زاد خطر الإصابة بالسمنة.

5. تجنب النوم أمام شاشات التليفزيون:

يؤدى الجلوس أمام التليفزيون لأكثر من ساعتين يوميا إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 23%؛ وكذلك يتسبب النوم أمام التليفزيون إلى زيادة الوزن، وذلك نظرا لأن التعرض للأشعة الصادرة منه خلال النوم يؤدى بدوره إلى انخفاض مستوى هرمون "الميلاتونين" فى الجسم، فضلا عن أنه يؤدى إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض ومنها السكر.