يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى بضع سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيًا فى أقل وقت ممكن.
الأخبار / جلال دويدار
الغدر الأمريكى بالأصدقاء على مستوى الإدارة والكونجرس
تحدث الكاتب عن تمرير الكونجرس الأمريكى قانون "جاستا" الذى يسمح بمقاضاة المملكة العربية السعودية، على خلفية هجمات الحادى عشر من سبتمبر، مؤكدًا أنه عملية ابتزاز واضحة وترسيخ لإستراتيجية الولايات المتحدة القائمة على الغدر بأقرب الحلفاء والأصدقاء، وحقد تجاه ما تتمتع به السعودية من ثروة.
.................................................
الأخبار / جلال عارف
تحدث الكاتب عن التصريحات التى أثارها النائب إلهامى حول كشوف العذرية، مؤكدًا وجود صعوبة فى الرد على هذا الخبل بما يستحق أو أن نهبط لهذا المستوى المنحط فى الحديث عن المرأة المصرية، وتساءل: إذا كان النواب قد تعرضوا للكشف على حالتهم الصحية قبل انتخابهم فكيف أفلت هذا الخبل واكتسب عضوية المجلس المحترم؟.
.................................................
المصرى اليوم/عمرو الشوبكى
دعوة للتشاؤم 1-2
يتحدث عن مقال أحمد عز الذى نشره الأربعاء الماضى بجريدة المصرى اليوم، ويقول من الصعب التعامل مع الملاحظات الستة التى أوردها فى مقاله على أنها مجرد ملاحظات اقتصادية تدعونا للتفاؤل، والمطلوب أن نناقش جوانبها الاقتصادية فقط، وكأن الرجل كان مجرد رجل أعمال قرر أن يكتب فى الاقتصاد ويقدم رسائل تفاؤل ترى فى قروضنا فرصة للنمو وليست نهاية الكون.
.............................................
المصرى اليوم/نيوتن
خذوها بجدية
يتحدث عن رسالة قدمت إليه من عبد الحميد السيد صاحب إحدى الشركات الخاصة، للتعليق على ما كتبه نيوتن من تحليل على مقال أحمد عز، ويقول المقال الذى نشره المهندس أحمد عز دسم للغاية، ويتسم بالموضوعية بحسابات رجل اقتصادى يفهم جيداً ما يقول ومطلع على ما يدور فى العالم.
.............................................
المصرى اليوم/رفعت السعيد
صفعات رفعت السعيد
يتحدث عن وقوع خلاف بين رفعت السعيد وزوجته، حول عنوان فصل من فصول كتابه الجديد، كان هو يريد العنوان: صفعات من صفحات كتاب عن مرسى!.. وكانت تريده: مجرد اقتباسات من صراع مفتوح.. وقد انتصر رأيها، ويشير إلى أن الكتاب بها العديد من الروايات عن خبايا الأحداث قبل 25 يناير، وأن الكتاب به الصفعات أكثر مما فيه من الصفحات.
..............................................
المصرى اليوم/حمدى رزق
هل قرأ سامح شكرى الفاتحة على روح السفاح
يتحدث عن كذب حملة الهجوم الكبيرة التى تعرض لها وزير الخارجية على مواقع التواصل، وأخيرا بنشر صورة مفبركة مضروبة، وهو يضع يده على النعش "شمعون بريز" ويقرأ الفاتحة مودعاً، ويقول لم يتداروا خجلاً من تلفيقهم، بل تحولوا فوراً إلى صورة «ملعوب فيها» لشكرى جالسا متشحتفا يكاد ينفطر حزنا على روح السفاح.
.................................................
الوفد/وجدى زين الدين
كندية بالاسم.. إسرائيلية حتى النخاع
يشيد بموقف الحكومة بفسخ العقد المبرم بين الشركة الكندية ووزارة النقل لتركيب كاميرات المراقبة بمترو الأنفاق، بعد استحواذ إسرائيل على الشركة الكندية، ويؤكد أن القرار صائب مائة فى المائة، لأن الاستمرار مع هذه الشركة يعنى بعد نقل تبعيتها لإسرائيل، أن مصر ستكون كتاباً مفتوحاً أمام تل أبيب، تعرف كل شىء عن المصريين صغيراً وكبيراً.
..................................................
الوفد/بهاء الدين أبو شقة
فوضى الأسواق والفلسفة العقابية الحديثة
يتحدث عن أن الفلسفة العقابية الحديثة، لا تركز فقط على المجرمين وإنما تهتم اهتمامًا بالغًا بمنع انتشار الظاهرة، وهذا يحتاج إلى لجان خبيرة، ويقول مثلاً ظاهرة فوضى الأسواق وجشع التجار تحتاج التدخل بتشريع جديد تتحقق فيه عقوبة الردع والزجر ضد المتلاعبين، والعمل بكل حسم من أجل منع تكرار الظاهرة.
...............................................
الوفد/وجدى زين الدين
الطوارئ
يتحدث عن نداءات ظهرت مؤخراً للعمل بقانون الطوارئ بالتزامن مع تزايد عمليات العنف واستخدام السلاح بمحافظات جنوب الوادى للسيطرة على الوضع، ويقول قد تكون للدعوة وجاهتها ومبرراتها المقبولة، ولكن يحذر من خطورة الإفراط باستخدام الطوارئ حتى لا يفقد معناه وينحرف عن تحقيق أهدافه ولا يكون أداة لهز الثقة فى القانون والنظام.
............................................
الوفد/عباس الطرابيلى
الوزير السياسى
يتحدث عن أن مصر تحتاج الآن الوزراء السياسيين، ويؤكد أنه إذا كان الوزير العسكرى يملك اتخاذ القرار الشديد المطلوب، إلا أن الوزير السياسى يعرف أكثر أبعاد هذه المشكلة من كل الجوانب، وبالتالى فإنه يبحث عن الأسباب ويحاول حلها قبل أن يقرر استخدام العنف وسن القوانين وإصدار التشريعات.
............................................
الأهرام/رأى الأهرام
"جاستا".. والعدالة الكاذبة
يتحدث عن الغضب الذى اجتاح الشارع العربى، بعد إقرار الكونجرس الأمريكى القانون المسمى «العدالة لرعاة الإرهاب»، والمعروف اختصارا بـ «جاستا»، وأن القانون سياسى بامتياز، بمعنى أنه يستهدف ابتزاز السعودية لتحقيق مكاسب سياسية، وأن الكونجرس لم يسعى إلى عدالة، بل أن الهدف أولا وأخيرا هو تحقيق مصالح سياسية.
..............................................
الأهرام/مكرم محمد أحمد
ذعر فى «داعش» الموصل؟!
يتحدث عن وجود حالة من الذعر بين قوات «داعش» التى تحتل الموصل، بعد أن بات مؤكدا أن عملية تحرير المدينة سوف تبدأ قريبا، ويقول منذ أن اكتشفت قوات «داعش» كتابات على جدران المواقع المهمة فى الموصل تحض على مقاومة الاحتلال يسود الارتباك بينهم ووسعوا من أعمالهم الاجرامية لنشر الذعر فى نفوس سكان الموصل.
..................................................
الأهرام/مرسى عطا الله
التحالف الصهيونى الماسونى واستهداف الكونجرس للسعودية
يتحدث عن مخاطر التحالف الصهيونى الماسونى المسيطر على السياسة الأمريكية، ويقول على الغافلين فى أمتنا العربية أن ينتبهوا درءا لمخاطر اقتصادية بعد أن انكشفت أبعادها فى القانون رقم 2040 الذى أقره الكونجرس الأمريكى لاستلاب ثروات وأموال المملكة السعودية بمثل ما جرى نهب ثروات العراق وليبيا.
....................................................
الأهرام/أسامة الغزالى حرب
نوائبك يا شعب
ينتقد موقف نواب البرلمان المعترضين على خضوعهم لإجراءات التفتيش فى مطار القاهرة، ويبدى ذهوله من أفراد البرلمان المفترض أنهم يقدرون مسئولية أنهم نواب للشعب ويعلمون أن مطارات مصر وطائراتها تقع الآن تحت الرقابة الصارمة لاختبار التزامها بالمعايير الدولية للسلامة فى المطارات، لاستعادة ثقة شركات الطيران ووزارات النقل فى العالم لاستعادة السياحة.
.................................................
الأهرام/ فاروق جويدة
أمريكا بين هيلارى
يتحدث عن أن فرصة هيلارى كلينتون أكبر أمام منافسها فى الانتخابات الأمريكية "ترامب"، بعد أن هاجم السود والمسلمين ولم يبق فى دفاتره غير اليهود وأصواتهم أقل بكثير، ويوضح أنه رغم أن المجتمع الأمريكى مجتمع المال والأعمال وتلعب فيه الثروة دورا كبيرا، إلا أن أموال ترامب ربما لا تصمد أمام خبرات كلينتون وثقافتها وتاريخها.
.............................................
الوطن / محمود الكردوسى
أنت أكيد مصرى
تحدث الكاتب عن البديهة الحاضرة والمبدعة لا يملكها سوى "مواطن مصرى" فى بعض المواقف، حيث قام أحد المصريين يعمل فى دولة الإمارات بالتحايل على الأمن، بعد قيامه بركن سيارته فى مكان مخصص لذوى الاحتياجات الخاصة، وعندما عاد لسيارته وجد مخالفة بـ5 آلاف درهم، فقرر المصرى الذهاب لأحد الصيدليات وشراء كرسى متحرك والظهور مرة أخرى أمام الأمن الإماراتى مما استدعاهم إلى إلغاء المخالفة.
.............................................................................
الوطن / عماد الدين أديب
"افعصنى تعرف أصلى" مثل شعبى مصرى
تحدث الكاتب عن معادن البشر التى تظهر فى وقت الشدائد، فعلى الرغم من وجود الرجال الذين صنعوا التاريخ بصمودهم وشجاعتهم وصبرهم على الابتلاء الشديد، يتواجد الكثير من الرجال الذين يتهربون من مواقفهم ومبادئهم ويتخلون عن وطنهم لمجرد ظهور تغيير طفيف فى مقاليد الحكم أو تغيير الحاكم، واستشهد الكاتب بالمثل الشعبى الذى يظهر أن الضغوط والتأثيرات التى تحيط بنا يمكنها إظهار المعدن الاساسى لكل انسان.
..............................................................
الوطن / معتز بالله عبد الفتاح
سوريا بلا أفق
تحدث الكاتب عن الاتفاق بين أمريكا وروسيا لإنهاء الصراعات والحروب الدائرة فى سوريا، والذى ظهر جلياً بعد تصريحات المسئولين من الطرفين أن سوريا ستبقى كل يوم فى مآس جديدة وضياع هذه البلد الشقيق فى حرب قد تستمر لسنوات طويلة كترجمة لصراعات دولية على أراض عربية.
..................................................
الوطن / محمود خليل
المملكة ومصر.. و"رجل المستقبل"
تحدث الكاتب عن توتر العلاقات بين مصر والسعودية كل حين رغم المساعى الحميدة بين البلدين لتصبح هذه العلاقة وطيدة ولا يشوبها أى خلافات، مشيرا إلى الخطط التى يضعها الأمير محمد بن سلمان للخروج من أزمة الاعتماد على النفط فقط كمورد للدخل السعودى بعد انخفاض أسعاره، متسائلاً هل سيصبح "سلمان" رجل المستقبل أم أن الظروف والمعطيات المتواجدة على أرض الواقع لن تساعده فى ذلك.
............................................................................
الوطن / خالد منتصر
يا عزيزى كلنا "عجينة"
تحدث الكاتب عن الفكر السائد فى مصر والذى لن يكون فى يوم من الأيام أحد المدافعين عن حقوق المرأة، واستشهد ببعض القضايا التى تعرض لها الشعب المصرى فى الفترات السابقة لحديث النائب "الهامى عجينة" عن كشف العذرية، ومنها قانون الخلع الذى قوبل بسخرية شديدة داخل مجلس الشعب نفسه وقتها، مضيفاً "كل ما فعله (عجينة) هو أنه صرح بالمخبوء فى صدور المصريين وعرى المتغطى ورفع الصوت وخلع القناع".
..............................................................
الشروق / فهمى هويدى
أهل القتيل جاملوا القاتل
تحدث الكاتب عن مشاركة زعماء وممثلين دول عربية فى جنازة الرئيس الإسرائيلى السابق "شيمون بيريز"، وما حملته من تصغير لشأن المشاركين فى هذه الجنازة، مؤكداً أن ما فعلوه هؤلاء المسئولين العرب يحمل شيئا من الاستخذاء والهزيمة وسقوط النخوة، مشبهاً ذلك بأهل "القتيل الذين قاموا بمجاملة القاتل".
........................................................
الشروق / عماد الدين حسين
رواية شبه رسمية لغرق مركب رشيد
تحدث الكاتب عن بعض التفاصيل الجديدة التى تعرف عليها من أحد المسئولين الكبار فى الدولة، وتخص قضية المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر، مؤكداً أن السبب الرئيسى فى هذه الواقعة هو عدم تواجد تشجيع حقيقى للاستثمار لتوفير فرص عمل كثيرة خاصة للشباب، مضيفاً "فى اللحظة التى سيجد فيها الشباب أملا فى الغد، وفرص عمل أو مناخا يشجع على خلق فرص عمل، فلن يغامروا بركوب السفن والمراكب المتهالكة فى هذه البحر الهائج".