فى إطار خطة الدولة وعزمها على القضاء على فيروس سى، بدأت الجامعات ولأول مرة إجراء تحليلات فيروس سى لطلابها وموظفيها وأعضاء هيئة التدريس، وكان على رأس هذه الجامعات جامعتى القاهرة وعين شمس، واللتان بدأتا العمل على وضع جداول زمنية لإجراء تحليل فيروس سى لكل الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس للقضاء على المرض.
ومن جانبه قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تجرى تحليلا إجباريا للطلاب تنفيذا لحملة جامعة خالية من فيروس سى، قائلا: "نكفل العلاج مجانا للطلاب المصابين والكشف المبكر فى هذه الفترة يحقق نسبة نجاح عالية بين الطلاب".
وأضاف رئيس جامعة القاهرة: "الكشف الطبى سيلازم الطلاب طوال فترة الدراسة وسيكون لكل طالب ملف طبى بالجامعة، وطلاب المدينة الجامعية سيجرى لهم تحليل فيروس سى قبل عمليات تسكين الطلاب فى المدينة الجامعة يوم 24 القادم".
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة تهتم بطلابها من جميع الجوانب، وأن العام الدراسى الجديد ملئ بالندوات والفعاليات الثقافية والفنية للطلاب، مؤكدا أن الجامعة وضعت منظومة متكاملة من الناحية التعليمية والثقافية والطبية والفنية والرياضية.
ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة القاهرة تبدأ مع العام الدراسى الجديد بحملة "جامعة خالية من فيروس سى" من خلال إجراء الكشوف والتحاليل اللازمة لذلك بمستشفيات الجامعة على الطلاب والعاملين، وكذلك إجراء تحاليل الإيدز على الطلاب الوافدين، وذلك فى المراكز التابعة لوزارة الصحة.
وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جامعة القاهرة جادة فى القضاء على هذا المرض اللعين بين الشباب، مشيرا إلى أن الاكتشاف المبكر يجعل القضاء عليه أمرا سهلا، وأن الجامعة تقدم كل التسهيلات والتمويل اللازم للمواجهة.
وقال الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن جامعة القاهرة وضعت خطة لجميع الطلبة المستجدين للكشف عن فيروس سى، من ضمن إجراءات الكشف الطبى قبل التحاقهم بالجامعة، وعلاج المصابين منهم مجانا، بالإضافة إلى أنه تم البدء فى عمل التحاليل للطلبة المقيمين بالمدينة الجامعية للبنين والبنات.
وقال عصمت، أنه جارى تطبيق هذه الفكرة فى باقى الجامعات المصرية، بحيث يتم اكتشاف الحالات المصابة بين الشباب مبكرا، لحمايتهم وحماية أسرهم، وحماية 4 أشخاص كان سيتم نقل العدوى إليهم خلال فترة حياتهم، مشيرا إلى أن هناك 4 بروتوكولات لعلاج فيروس سى، بعضها يناسب الذين يعانون من الفشل الكلوى، مؤكدا ضرورة أن يتم علاج المرضى فى المراحل المبكرة لكى يتم تحقيق الشفاء التام.
وفى جامعة عين شمس، قال محمد الديب أمين جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة تجرى حاليا تحاليل فيروسات وسموم لطلاب الفرق الأولى بجميع كليات الجامعة، وأنه فى حالة ظهور حالة إصابة بفيروس C بين الطلاب ستتولى الجامعة علاجهم على نفقتها.
وأضاف الديب، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، أنه سيتم أيضاً عمل تحليل فيروس ( c ) والسموم لجميع الفرق المقيمين بمدينة الطلاب، بالتعاون مع وحدة أبحاث الفيروسات بكلية الطب تحت رعاية محمود المتينى عميد الكلية وإشراف الدكتور عادل دبوس مدير الوحدة.
وأشار أمين جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أنه تم وضع جدول زمنى لكل كلية للانتهاء من تحليل فيروس سى لكافة الطلاب، حيث بدأت الجامعة بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تحليل فيروس سى لكافة الطلاب بمختلف الكليات فى موعد أقصاه إبريل المقبل، موضحا أنه يوميا يتم إجراء التحليل لحوالى 250 طالبا وطالبة يوميا.