مطالب رؤساء الكتل البرلمانية فى أول جلسة بدور الانعقاد الثانى.. أبو شقة يدعو لثورة تشريعية لصالح محدودى الدخل.. و"أبو هميلة" يطالب بانجاز قانون الصحافة.. ومحمد بدراوى: نسعى لتفعيل الدور الرقابى للمجلس

بعد أيام قليلة تبدأ أولى جلسات دور الإنعقاد الثانى لمجلس النواب، المقرر انعقادها يوم الثلاثاء المقبل، ولذا يستعرض "اليوم السابع" أولى مطالب رؤساء الكتل البرلمانية، وأبرز ما ستتضمنه كلمتهم مع بداية دور الإنعقاد الثانى، والتى تنوعت ما بين مطالبات بثورة تشريعية، وزيادة دور الرقابى للبرلمان، ووضع تصورات شاملة لتطوير ملفى التعليم والصحة، وتشكيل أكثر من لجنة تقصى حقائق لكشف الفساد.
فى البداية، قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن أول كلمة له بدور الإنعقاد الثانى ستتتضمن التأكيد على أنهم أمام حاجة لثورة تشريعية جديدة تنظم حركة المجتمع، لأن القوانين الحالية فى وادى ومطلبات المجتمع فى وادى آخر.
وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيطالب البرلمان بقرارات تقف بجوار محدودى الدخل والطبقات الكادحة، وذلك من خلال قوانين لحماية المستهلك من جشع التجار.
وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إلى أنه سيطالب بقرارات وقوانين تنظم كيفية وصول الدعم للمستحق الحقيقى، ويكون ذلك من خلال حصص وأن يلتزم المستحق بهذه الحصص التى يتم إعطاءها له شهريًا، وإذا تجاوزها يشترى من السعر الحر بما يضمن وصول الدعم للمستحقين.
وفى ذات السياق، قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أنه سيطالب خلال كملته بالجلسة الافتتاحية بدور الانعقاد الثانى بتفعيل الدور الرقابى على الحكومة ومؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أنه سيطالب بتشكيل أكثر من لجنة تقصى حقائق لبحث الازمات وكشف القصور سواء كان من أحدى المؤسسات أو الوزارات.
وأوضح أبو هميلة لـ"اليوم السابع"، أن الكلمة ستتضمن توجيه الاهتمام نحو قانون انتخابات المجالس المحلية ومطالبة الحكومة بسرعة انجازه وإرساله إلى مجلس النواب حتى يتمكن البرلمان من التصديق عليه ومن ثَمَّ إجراء الانتخابات فى الربع الأول من العام المقبل.
وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى إلى أنه سيطالب أيضا بسرعة انجاز قانون الصحافة الموحد لوضع الضوابط اللازمة على الأداء المهنى للإعلاميين المصريين، مشيرًا إلى واقعة بث حوار قديم للرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء زيارته إلى لنيويورك لحضور اجتماع الأمم المتحدة.
وأكد أبو هميلة إلى أن مجلس النواب سيحاول تحسين أدائه خلال دور الانعقاد الثانى لنيل ثقة المواطن والتحدث عن مشاكله وأوجاعه، لافتًا إلى أن البرلمان يسعى للحصول على ثقة المواطن لا شىء آخر.
من جانبه، قال الدكتور محمد بدراوى، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن أول كلمة له فى دور الإنعقاد الثانى ستبدأ بمطالبة البرلمان بتفعيل دوره الرقابى أكثر من الدور التشريعى، على خلاف ما حدث فى دور الإنعقاد الأول.
وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، لـ"اليوم السابع" أنه سيطالب بوضع قوانين الهجرة غير الشرعية والإدارة المحلية فى أولويات البرلمان بدور الإنعقاد الثانى، بجانب ضرورة الإنتهاء من القوانين المكملة للدستور مثل التشريعات الإعلامية وقانون العدالة الانتقالية.
وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إلى أنه سيطالب بعرض بيان الحكومة عن أداءها خلال الـ 6 شهور الماضية، بجانب عرض رؤية الحكومة حول قرض صندوق النقد الدولى وأوجه صرفه، وكيف ستستفيد الدولة منه.
فيما، قال النائب إيهاب منصور، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إن أول ما سيفعله فى بداية دور الإنعقاد الثانى هو مطالبته للبرلمان بوضع تصورات كاملة لتطوير ملفى التعليم والصحة، نظرا للأزمات التى تعرضوا لها خلال الفترة الماضية.
وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، لـ"اليوم السابع" أنه سيتقدم ببيانات عاجلة إلى الحكومة بشأن أزمات التعليم والصحة والنقل والمواصلات، وسيطالب بتطوير هيئة النقل لمنع تكرار الحوادث التى زادت خلال الفترة الحالية.
وأوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، أنه سيعيد البيانات العاجلة التى تقدم بها خلال دور الإنعقاد الأول ولم يتم مناقشتها بسبب تزاحم القوانين المعروضة وعلى رأسها حل أزمات الصرف وارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا