القاهرة تستضيف أعمال اللجنة المشتركة المصرية السودانية على مستوى الرؤساء

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، أن القاهرة ستستضيف خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر الجاري أعمال اللجنة العليا المشتركة مع السودان على مستوى رئيسي الجمهورية بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسي الوزراء خلال السنوات الماضية.
وأضافت الوزارة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن اللجنة ستبدأ أعمالها على مستوى كبار المسؤولين يومي 2 و3 أكتوبر، ثم المستوى الوزاري يوم 4 أكتوبر، يليه اجتماع اللجنة على مستوى القمة يوم 5 أكتوبر 2016.
وعقدت اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة أولى اجتماعاتها في الخرطوم في مارس 2011.
وتتكون اللجنة من عدة لجان قطاعية وهي: القطاع السياسي والأمني والقنصلي برئاسة وزيري الخارجية، والقطاع العسكري برئاسة وزيري الدفاع، والقطاع الاقتصادي والمالي برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، وقطاع النقل برئاسة وزيري النقل، وقطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيري التعليم العالي، وقطاع الخدمات برئاسة وزيري الصحة، وقطاع الزراعة والموارد المائية والري برئاسة وزيري الزراعة.
وقالت الخارجية، في بيانها، إن اللجنة العليا المشتركة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان بهدف تكثيف التعاون القائم بين البلدين.
وأشارت إلى أن اجتماعات اللجنة ستتضمن بحث عدد من الموضوعات الهامة خاصة التعاون الاقتصادي والمالي، وتيسير التبادل التجاري، وتأثير افتتاح منفذ أرقين على التجارة البينية، ورفع القيود الجمركية على السلع بين البلدين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا