"متخليش حد يضحك عليك".. تعرف على طريقة احتساب أسعار الذهب بعد إقرار "القيمة المضافة".. 3 جنيهات تضاف لعيار 21 وخمسة لـ18.. الضريبة على المصنعية وليس سعر الخام.. وترتفع كلما زادت قيمة المشغولات

بعد إقرار ضريبة القيمة المضافة تم إضافة 3 جنيهات "ضريبة" على عيار 21 وخمسة جنيهات لعيار 18، بخلاف سعر الجرام فى الأسواق، وتوافق مصنعو الذهب فى مصر مع مصلحة الضرائب على احتساب الضريبة على متوسط المصنعية، على أن يتم رفع الضريبة مستقبلاً كلما زادت تلك المصنعية .
من جهته، أكد رفيق عباسى، رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات المصرية، أن احتساب ضريبة القيمة المضافة كان مثار جدل فى البداية بين مصلحة الضرائب ومصنعى الذهب والتجار، لافتاً إلى أنه تم التوصل لاتفاق لدفع الضريبة عند الدمغ، بعد أن كان يتم دفعها على ثلاث مراحل، الأولى من المصنع، وأخرى من تاجر الجملة، وضريبة ثالثة من تاجر التجزئة، ولكن تم اختصار تلك الخطوات الثلاث ليكون الدفع عند الدمغ فقط .
وأضاف رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات المصرية لـ"اليوم السابع"، أنه تم التوافق على أن تكون الضريبة على عيار 21 عبارة عن 3 جنيهات، و5 جنيهات تدفع كضريبة على عيار 18، موضحا أن تلك الضريبة سوف تتغير كلما ارتأت مصلحة الضرائب حدوث تغير فى متوسط المصنعيات على أن تقوم برفع تلك الضريبة كلما ارتفعت المصنعية.
وأكد "عباسى"، أن مصلحة الضرائب ستحصل على الضريبة مقدماً عند الدمغ بدلاً من أن التحصل عليها على ثلاث مراحل سابقة الذكر، مشيراً إلى أن مصلحة الضرائب ستقوم من خلال لجان تابعة لها بمعرفة متوسط المصنعيات كل فترة لتحديد نسبة الزيادة حال حدوث ارتفاع فى أسعار المصنعيات.
وفى السياق ذاته، قال الدكتور وصفى أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للمصوغات الذهبية فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأساس فى احتساب المصنعية هو تحييد قيمة الذهب، لأنه معدن ويتم تداوله فى صور أخرى بخلاف كونه معدنا، أى أنه يتم تصنيعه وتشكيله فى عدة صور أخرى، مشيراً إلى أن الذهب خام معفى من ضريبة المبيعات، وبالتالى معفى من ضريبة القيمة المضافة .
وأوضح رئيس الشعبة العامة للمصوغات الذهبية فى الاتحاد العام للغرف التجارية كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة قائلا، "إنه تم احتساب متوسطات الأجور والمصنعيات وضرب الناتج فى 13% للضريبة، وبعدها تم تقريبها لأقرب رقم صحيح، لتخرج النتيجة أن عيار 21 عليه ضريبة قيمة مضافة عبارة عن 3 جنيها، وعيار 18 ضريبة 5 جنيهات على كل جرام، بمعنى أن قطعة ذهبية تزن 10 جرامات من عيار 21 تكون ضريبتها 30 جنيها وهكذا" .
وأضاف "وصفى"، أن الدفع يكون عند واقعة الدمغ فقط وليس عند البيع فى صورته النهائية، وهذا يوفر وقت وجهد مصلحة الضرائب، موضحاً أن لدينا 30 ألف منفذ لبيع المشغولات الذهبية فى الجمهورية، فخروج موظفى مصلحة الضرائب على كل هذه المنافذ سيضيع وقتا كثيرا، لذا يتم الاحتساب عند واقعة الدمغ فقط .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا