بعد إنهاء أزمة بند التحكيم الدولى..."الكهرباء" تبدأ فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة فى 28 أكتوبر.. خفض الضريبة لـ22% وتكلفة الكيلووات لـ8 سنت وتثبيت الجمارك عند 2% يفتح باب الاستثمار فى مصر

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الوزارة ستبدأ فى مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، بطرح المرحلة الثانية من المشروعات بتعديل بعض البنود التى اعترض عليها المستثمرون بالمرحلة الأولى لتشجيع الاستثمار الأجنبى بمصر وذلك بداً من 28 أكتوبر القادم.
وأوضح المصدر، لـ"اليوم السابع"ن أنه تم تعديل بعض البنود وأهمها سعر الكيلو وات ساعة للطاقة الشمسية والرياح، بالإضافة إلى تعديل بند التحكيم والمكون الأجنبى والمصرى وفقاً للأوضاع الاقتصادية العالمية. وأشار إلى أن خفض الضريبة المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة إلى 22.5% بدلاً من 25%، وتثبيت قيمة الجمارك على المهمات المستوردة بنسبة 2% فقط من إجمالى قيمتها يفتح الباب أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار أموالهم بمصر.
وتابع المصدر، أن زيادة المكون المحلى لمشروعات الطاقة الشمسية إلى 30% بدلاً من 15% تهدف إلى تشجيع الصناعة المحلية لمهمات هذه النوعية من المحطات فى مصر، لافتاً إلى أنه تم أيضاً زيادة المكون المحلى لطاقة الرياح إلى 40% بدلاً من 30%. ويبلغ سعر الكيلو وات ساعة المولدة من الطاقة المولدة من الشمس 102 قرش بدلا من 84 قرشا، وغير المنزلى للقدرات أقل من 500 كيلو وات ساعة بـ108، 58 قرشا بدلا من 102 قرش.
وفيما يتعلق بمشروعات الطاقة الشمسية من مشروعات 500 ك. وحتى أقل من 20 م.و7، 77(دولار سنت / ك.و.ساعة) ومشروعات من 20 م. وحتى 50 م. و8، 4 (دولار سنت / ك.و.ساعة). وتبلغ تكلفة سعر الكيلو وات ساعة حتى 5 آلاف كيلو وات ساعة من طاقة الرياح تبلغ تكلفتها 4 سنت دولار. وحددت وزارة الكهرباء ضوابط تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة كالآتى:
1. يبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية اعتباراً من تاريخ 28/10/2016.
2. قصر المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية على المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى لكل من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفى حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى.
3. يلتزم المستثمر الذى يتعاقد على مشروعات المرحلة الثانية من تعريفة التغذية أن يحقق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتباراً من تاريخ 28/10/2016 على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل بذلك من جهات التمويل الأجنبية خلال مدة أقصاها ستة أشهر لمشروعات الطاقة الشمسية وعام لمشروعات طاقة الرياح وذلك اعتباراً من 28/10/2016.
4. يراعى أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية، 40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا