دراسة تكشف: ثلث الأسر المصرية تعيش محرومة من الخدمات الأساسية

كشفت دراسة صادرة عن إحدى المراكز البحثية المتخصصة فى الدراسات العمرانية، أن ثلث الأسر المصرية (34.1٪) يعيشون فى عمران محروم من الخدمات الأساسية" صرف صحى ومستشفيات ومدارس وخلافة ".
واعتمدت الدراسة على 6 مؤشرات لإعداد الخريطة القومية لمعايير الحرمان القابلة للقياس الكمى فى مصر، وهى "القدرة على تحمل تكاليف السكن، أمن الحيازة، المسكن الآمن، التزاحم، مياه الشرب الأمنة والصرف الصحى المحسن ".
وأكدت الدراسة أن 70.2٪ من الأسر المصرية ليست لديها حيازة آمنه، و54.3٪ من الأسر المصرية غير قادرة على شراء أو تأجير مسكن بدون دعم مالى، فيما لا يحصل 52.6٪ من الأسر المصرية على خدمات الصرف الصحى المحسنة .
وأوضحت الدراسة أن هناك 16.6% من الأسر المصرية لا تحصل على مياه صالحة للشرب، بينما يعيش 7.7% من الأسر فى مساكن شديدة التزاحم، و3.2٪ من الأسر يعيشون فى مساكن غير آمنه .
وأوضحت الدراسة أن صعيد مصر هو أكثر الأقاليم حرمانا، حيث تراوحت نسب الأسر التى تعيش فى عمران محروم بين ما يقرب من 37.4٪ فى الأقصر، إلى 51.3٪ فى قنا، والتى تعتبر أكثر المحافظات حرمانا فى مصر .
وجاءت الدلتا كثانى أكثر إقليم محروم، حيث تراوح مؤشر الحرمان العام بين 29.4٪ فى المنوفية، إلى 43.5٪ فى الغربية .
بينما كان مؤشر الحرمان فى القاهرة الكبرى أقل من المتوسط القومى، بحيث أن معدل الأسر المحرومة تراوح بين 23.7٪ و33.6٪. كما جاء مؤشر الحرمان للأسر فى إقليم قناة السويس أقل منه فى القاهرة الكبرى، بحيث تراوح مؤشر الحرمان بين 22.2٪ و27.9٪ .
وجاءت المحافظات الصحراوية الحدودية على غير المتوقع كأدنى مستوى من الحرمان العمرانى، بحيث تراوحت بين 5٪ فى الوادى الجديد (أقل المحافظات حرمانا)، و19.5٪ فى البحر الأحمر .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا