الإسكان: وحدة مركزية للتنمية المستدامة.. وبروتوكول تعاون مع فرنسا للمشاركة في تنفيذ العاصمة الإدارية

وقّع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجيراد ولف، رئيس مجموعة العمل الفرنسية المعنية بالمدن المستدامة بروتوكولا لإنشاء مكتب فنى مشترك للمدن المستدامة، بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلة لوزارة الإسكان، ومجموعة العمل الفرنسية المعنية بالمدن المستدامة.

وتم التوقيع بحضور ماتياس فيكل، الوزير الفرنسى للتجارة الخارجية وتنشيط السياحة والفرنسيين فى الخارج، والسفير الفرنسى بالقاهرة، ومسئولى وزارة الإسكان، ووفد(الميديف) والذي يضم ممثلى أكثر من 20 شركة كبرى تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية للتنمية المستدامة، مثل الطاقة المتجددة والخدمات البيئية والنقل الحضرى والتشييد وغيرها، ومن أبرز هذه الشركات "ألستوم" و"إيجيس" فى مجال النقل، وشركة كهرباء فرنسا "أو دى إف" وأورانج فى الاتصالات.

وقال وزير الإسكان:" تأتي زيارة الوفد الفرنسى إلى مصر تفعيلًا لمذكرة التفاهم التى سبق توقيعها بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والميديف بحضور السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، علي هامش زيارة الرئيس الفرنسى لمصر إبريل الماضى".

وأوضح الوزير أن هذا المكتب يهدف إلي تقييم وتنفيذ المشروعات الخاصة بمجال المدن المستدامة بين البلدين، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مجال إقامة و تطوير المدن المستدامة، خاصة العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد، وسيشارك به ١٦٠ شركة فرنسية تعمل في مصر.

وعرض عدد من الشركات الفرنسية، التي حضرت التوقيع، المشاركة في مشروع العاصمة الادارية الجديدة، أهمها شركات النقل، والاتصالات، والتخطيط والتصميم والعمارة، والطاقة، ومواد البناء والمرافق.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى، أنه في إطار توجهات الدولة، تم إصدار القرار الوزاري رقم 512 لسنة 2014 بإنشاء الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة، والتي نفذت العديد من المشروعات في مجال الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير المياه الرمادية ، والإنشاء المستدام، والإدارة المتكاملة للمخلفات في عدد من المدن الجديدة.

ووصل عدد محطات الطاقة الشمسية التي تم تنفيذها إلى 16 محطة فوق أسطح أجهزة المدن الجديدة، وإنارة الطرق بالمحطات المركزية للطاقة الشمسية في مختلف المدن الجديدة بقدرات مختلفة، مثل طريق طيبة قنا الصحراوي، طريق النايل سات بـ 6 أكتوبر وطريق البريجات بالسادات، كما يجرى تنفيذ 10 وحدات معالجة للمياه الرمادية في المدارس بالمدن الجديدة، بالإضافة إلي ما تم تنفيذه في جهاز 15 مايو، ومدرسة بالسادات، والركن الثقافي البيئي بالشيخ زايد، وذلك لإستغلال الموارد الطبيعية بالدولة، خاصة أن مشكلة الطاقة بمصر تمثل عبئا علي الإقتصاد، وهناك فجوة متزايدة بين موارد الطاقة المحلية وتطور الطلب عليها، لذلك أولت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة جهدا خاصا لتطوير وتنفيذ اجراءات استخدام مصادر الطاقة المتجددة بالمدن الجديدة بشكل خاص، وتنفيذ معايير المدن المستدامة بشكل عام بالتكامل وتضافر الجهود مع كافة الجهات المعنية بالدولة.

فى الإطار نفسه تم تنظيم ورشة عمل بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للوفد الفرنسى، لمناقشة المشروعات المستقبلية في مجال المدن المستدامة مع رؤساء مجالس إدارة الشركات الفرنسية بالوفد، وخطوات تفعيل المكتب الفني الذي سيتم إنشاؤه وفقا لمذكرة التفاهم.

من جانب اخر قام وفد الفرنسي برئاسة جيراد ولف وعدد من مسئولى وزارة الإسكان، بزيارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واستمعوا لشرح من المهندس عمرو عبد السميع، المنسق العام للمشروع، عن المخطط العام للمدينة، والموقف التنفيذى للأعمال.

وأوضح عبد السميع، أن المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى منها 40 ألف فدان، بينما تبلغ مساحة الأسبقية الأولى 12 ألف فدان، ومساحة المرحلة العاجلة 3 آلاف فدان.

وقال المهندس عمرو عبد السميع، خلال لقائه بالوفد الفرنسى، إن الحى السكنى الثالث بالعاصمة الادارية يتكون من 8 مجاورات، منها 2 للفيلات، و6 للعمارات بها 24425 وحدة، يجرى تنفيذها بواسطة مجموعة من شركات المقاولات المصرية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ بعض العمارات، وجار أعمال التشطيب بها، فى مدة لا تتجاوز خمسة أشهر.

وحول الموقف التنفيذى لأعمال المرافق، قال إن أوامر التكليف صدرت من مجلس الوزراء لتنفيذ البنية التحتية الأساسية لمساحة 3 آلاف فدان لعدد من شركات المقاولات المصرية، العامة والخاصة، وتم بدء تنفيذ الأعمال يوم السبت الموافق 2016/4/2، مشيرًا إلى أنه يجرى تنفيذ الأعمال، بمعدلات متسارعة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا