ماجستير بجامعة الأزهر يناقش دور إمام المسجد فى مواجهة الانحراف الفكرى

نال الباحث عماد حمدى حسانين، درجة الماجستير رسالته العملية، التى نوقشت بجامعة الأزهر تحت عنوان: "دور إمام المسجد فى وقاية المجتمع من الإنحراف الفكري"، وتناولت الرسالة الصعوبات التى تعوق تحقيق دور "الإمام" من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الإجتماعية، وانتهت الى ضرورة التأهيل الصحيح للأئمة، مع الإهتمام بقضايا الشباب وعدم التخلى عن القيم العربية الأصيلة.
وأوصت الرسالة، على ضرورة فتح قنوات اتصال مع الشباب كفئة مستهدفة للتعرف على نظرتهم الى المجتمع والحياة، وذلك من خلال الندوات والدروس الدينية المباشرة، وإتاحة فرصة النقاش والإطلاع على فكر الشباب، ومناقشته بالحجة.
وطالبت الرسالة، التى نال عنها الباحث تقدير جيد جدا، بتعظيم دور المدرسة فى التربية الأخلاقية، والتنسيق بين الشباب والمؤسسة الدينية، وخلق قنوات اتصال بينهما من خلال المؤتمرات العامة والندوات، كذلك تفعيل دور مراكز الشباب والرياضة والأندية فى هذا المجال، بحيث لا يقتصر دور إمام المسجد على خطب الجمعة وإمامة المصلين فى اوقات الصلاة.
وكشفت الرسالة، التى نوقشت بكلية التربية بجامعة الأزهر، أن أهم أسباب ضعف دور الإمام فى مواجهة الإنحراف الفكرى، يرجع إلى غياب الإستقرار السياسى، بالإضافة إلى إنحراف الرسالة فى بعض وسائل الإعلام، وكذلك تفاقم المخاطر الأمنية وتدنى الحالة الإقتصادية .
ضمت لجنة المناقشة كلا من الدكتور احمد يوسف بشير، الاستاذ بكلية الخدمة الإجتماعية بجامعة حلوان، والأستاذ الدكتور شريف سنوسى رئيس قسم الخدمة الإجتماعية بجامعة بنى سويف، والدكتور خيرى حسان السيد، أستاذ الخدمة الإجتماعية بكلية التربية بجامعة الأزهر، والدكتور عادل رضوان عبدالرتزق، الأستاذ المساعد بقسم الخدمة الإجتماعية بكلية التربية جامعة الأزهر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا