غدا.. «صندوق النقد» يتوج اليوان الصيني كخامس عملة في سلة الاحتياطي المعتمدة دوليًا.. وخبراء: اقتصاد بكين يتقدم رغم الركود العالمي

يعلن صندوق النقد الدولي، غدا السبت، بدء التعامل بالـ "يوان" الصيني ضمن سلة العملات العالمية المعتمدة، ويدرج فى السلة كعملة خامسة بجانب الدولار الأمريكى واليورو والين اليابانى والجنيه الإسترلينى.

وقال صندوق النقد الدولى، في بيان أصدره اليوم الجمعة، إن قرار المجلس التنفيذى بضم العملة الصينية إلى سلة "حقوق السحب الخاصة" خطوة مهمة لاشتراك الاقتصاد الصينى فى النظام المالى العالمى، فضلًا عن أنه اعتراف بالتقدم الذى حققته السلطات الصينية السنوات الماضية لإصلاح الأنظمة المالية والنقدية فى البلاد.

واعتبر الصندوق، أن استمرار وتعميق هذه الجهود سيعزز النظام المالى والنقدى الدولى، والذى سيدعم بدوره نمو واستقرار الصين والاقتصاد العالمى.

ووصفت كريستين لاجارد، رئيس صندوق النقد الدولى، تلك الخطوة بأنها علامة مميزة فى طريق ما حققه الاقتصاد الصينى من اندماج بالنظام المالى العالمى.

ورغم حالة الكساد العالمي وتراجع حجم التجارة الدولية وانخفاض أسعار النفط ما أثر سلبًا على معدلات النمو العالمي، حيث أكد خبراء أن الاقتصاد الصيني يتحرك بشكل إيجابي رغم التحديات أمام النمو العالمي، لافتين إلى اتخاذ الصين سلسلة من الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية خلال المرحلة الأخيرة دعمت من مركزها الاقتصادي دوليا في ظل ما يعانيه الاقتصاد العالمي من أزمات.

وواجه الاقتصاد الصيني بدايات تباطؤ وتراجع، حيث أعلنت وزارة التجارة الصينية تراجع الصادرات الصينية بأكثر من 8 في المئة في يوليو الماضي، مما يزيد المخاوف من أن يكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم يتجه نحو التباطؤ، في المقابل سجل الإنتاج الصناعي ارتفاعا في نفس الشهر بنسبة 6% عن العام السابق، ويعد هذا الارتفاع أقل من المتوقع، وأقل من الارتفاع الذي شهده القطاع في يونيو الماضي الذي بلغ 6.8% ما دفع البنك الشعبي الصيني – البنك المركزي – لاتخاذ قرارات سريعة وجريئة نحو خفض عملة الـ يوان الصيني، مرتين متتاليتين بنسبة 1.9%، 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي بهدف تعزيز الصادرات الصينية المتعثرة، حسب وزارة التجارة الصينية.

وقالت الصين في يونيو الماضي، إنها تتوقع تحقيق معدلات نمو بنحو 6.6% خلال العام الجاري في نظرة أكثر تشاؤما من التوقعات المعلنة في مايو عندما توقعت تحقيق نمو بنسبة تتراوح بين 6.6 و6.8 بالمئة في العام الحالي، حسب الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا