اجتماعات اللحظات الأخيرة للأحزاب استعدادًا لدور الانعقاد الثانى.. "مستقبل وطن" ينتخب رئيس كتلته البرلمانية الأسبوع المقبل.. و"الوفد" و"الشعب الجمهورى" يتجهان لحسم أسماء مرشحيهما للجان

تشهد الأحزاب الممثلة بمجلس النواب حالة من الطوارئ فى الأسبوع الأخير قبل بداية دور الانعقاد الثانى للبرلمان، لحسم الأجندة التشريعية، واختيار رؤساء الكتل البرلمانية، بالإضافة إلى حسم أسماء مرشحيها فى اللجان النوعية.
وفى البداية، قال أكمل نجاتى عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إن الحزب سيعقد اجتماعًا بداية الأسبوع المقبل بحضور عدد من نوابه وأعضاء الهيئة العليا للاستعداد والتحضير لدور الانعقاد الثانى.
وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سيتم خلاله انتخاب رئيس للهيئة البرلمانية ووكيلين بعدما تقدم المهندس أشرف رشاد باستقالته من رئاسة الهيئة البرلمانية لتفرغه لرئاسة الحزب، مشيرا إلى أن الاجتماع سيتناول أيضا إقرار مشروعات القوانين التى أعدها النائب أشرف رشاد.
وأكد "نجاتى" أنه تم الاتفاق على ترشيح ثلاثة أسماء لرئاسة اللجان الفرعية بالبرلمان، مشيرًا إلى أن التفاوض مستمر مع ائتلاف دعم مصر بشأن الترشيحات على لجان البرلمان.
وأشار إلى أن الاجتماع التحضيرى سيتناول مناقشة القوانين الهامة التى ستعرض فى البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى للمجلس كقانون المحليات، وقوانين المشروعات الصغيرة.
وعن قانون الهجرة غير الشرعية، أوضح نجاتى أن البلاد تحتاج إلى مجموعة قوانين محفزة للشباب وتقديم الدعم لهم، مقترحا أن يكون هناك قانون للتمويل غير البنكى لتحقيق تنمية فى الشباب وعدم لجوءهم للهجرة.
وفى ذات السياق، قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن الحزب سيعقد اجتماعًا الثلاثاء المقبل، لوضع ترشيحاته لرئاسة اللجان النوعية، موضحًا أن ترشيحات الحزب تعتمد على نتيجة انتخابات رئاسة ائتلاف دعم مصر، بجانب رغبة النواب حول اللجان التى سيترشحون عليها.
وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، لـ"اليوم السابع" أن ترشيحات الحزب لأعضائه فى البرلمان على رئاسة اللجان ستختلف عن الدورة الماضية، وربما تزيد عنها، موضحا ان الاجتماع سيناقش مدى قدرة النواب على خوض تلك الانتخابات وفرص نجاحهم.
وأوضح رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن الحزب ينتظر الانتهاء من أولويات قوانين البرلمان على رأسها العدالة الانتقالية والمحليات خلال الجلسات الأولى من دور الانعقاد الثانى.
وفى سياق متصل، قال النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر، إن الكتلة البرلمانية ستعقد اجتماعًا خلال أيام لوضع أولوياتها فى دور الانعقاد الثانى، بجانب الاتفاق على الأجندة التشريعية التى سيتم تقديمها إلى البرلمان.
وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر، إن الاجتماع سيبحث خطة عمل الحزب طوال جلسات دور الانعقاد الثانى، بجانب رؤى نواب الكتلة فى القوانين التى سيتم طرحها خلال هذا الدور.
وأشار الشريف، إلى أن أولويات الحزب فى البرلمان حاليا هو الانتهاء من قانون العدالة الانتقالية، وإقرار قانون الهجرة غير الشرعية فى بداية دور الانعقاد الثانى، وتعديل قانون الإجراءات الجنائية لسرعة إجراءات التقاضى.
فيما أعلنت الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، عن عقد اجتماعًا يوم 4 أكتوبر بحضور عدد من أعضاء الكتلة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، وذلك لمناقشة التنسيق فى الترشح على اللجان النوعية فى البرلمان مع الأحزاب السياسية الأخرى.
وقال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد لـ"اليوم السابع" إن الاجتماع سيناقش التصورات الأجيرة للأجندة التشريعية، بالإضافة إلى أسماء مرشحيه النهائية للجان البرلمانية.
بدوره، قال الدكتور أيمن ابو العلا، عضو الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن اسماء مرشحى الحزب للجان البرلمانية خلال دور الانعقاد الثانى لن تشهد تغييرا عن دور الانعقاد الأول، موضحا أن الحزب انتهى بشكل كبير من أجندته التشريعية.
وأضاف عضو الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع" أن الحزب سيعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة لحسم الأسماء النهائية للمرشحين، ومعرفة ما إذا كان هناك أسماء جديد ستترشح فى انتخابات اللجان البرلمانية من عدمه.
فيما يعقد ائتلاف دعم مصر اجتماعا يوم الاثنين المقبل لبدء انتخابات أعضاء المكتب السياسى من المستقلين بداية من محافظة القاهرة.
وقال جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة، وعضو ائتلاف دعم مصر، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن الائتلاف سيعقد اجتماعا الاثنين المقبل لبدء انتخابات عضوية المكتب السياسى للائتلاف من الأعضاء المستقلين، بداية من محافظة القاهرة ثم باقى المحافظات، مشيرًا إلى أن الائتلاف سيحسم الترشيحات على اللجان البرلمان بداية شهر أكتوبر.
كان قد أعلن الائتلاف دعم مصر فتح باب الترشح لمناصب رئيس الائتلاف وعضوية المكتب السياسى بداية من يوم الثلاثاء الماضى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا