تعرف على أنواع الفطريات المميتة

بماذا تفكر عندما تسمع كلمة فطريات؟ لا شك بأن الالتهابات الفطرية الكريهة والمزعجة، هي أكثر ما قد يخطر على بالك، لكن ما قد يجهله الكثيرون هو أنها التي تثيرها كائنات صغيرة، قد تكون مميتة إذ تتسبب بقتل ما يقدر بنحو 1.5 مليون شخص على مستوى العالم سنوياً.
يعتبر هذا الرقم عالياً جداً، إذ يفوق عدد الأشخاص الذين يتوفون بسبب مرض الملاريا، والنساء اللواتي يتوفين من جراء سرطان الثدي، والأشخاص الذين يتوفون بسبب مرض السل، وفيروس نقص المناعة البشرية سنوياً، حسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية ووفقاً للبروفيسور نيل جاو، رئيس جمعية علم الأحياء الدقيقة، ويُوجد حوالي 1.5 مليون نوع من الفطريات والميكروبات الدقيقة الموجودة في التربة والهواء والماء، التي نتفاعل معها بشكل يومي، فيما يعتبر حوالي 300 نوع منها مؤذ ومميت في الكثير من الأحيان.
الفطريات السطحية

رغم أن بعض الفطريات تعتبر مميتة في الكثير من الأحيان، إلا أن الفطريات السطحية مثل القوباء الحلقية وسعفة القدم والقشرة تصيب بين مليار وملياري شخص سنوياً.
النوسجات

تتواجد فطريات النوسجات في التربة التي تحتوي على كميات كبيرة من براز الطيور والخفافيش. وغالباً ما تسبب التهابات وحمى للأشخاص الذين يستنشقون الجراثيم الفطرية الموجودة في التربة.
الفطريات السطحية

رغم أن بعض الفطريات تعتبر مميتة في الكثير من الأحيان، إلا أن الفطريات السطحية مثل القوباء الحلقية وسعفة القدم والقشرة تصيب بين مليار وملياري شخص سنوياً.
المستخفية

توجد الفطريات المستخفية في جميع أنحاء العالم، ولا شك بأن جميعنا تطرقنا إلى تنفسها في أحد مراحل حياتنا. وغالباً ما تتسبب بالتهاب السحايا وداء المستخفيات.
المتكيسة الرئوية الجؤجؤية

تسبب المتكيسة الرئوية الجؤجؤية التهابات حادة، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من فيروس تقص المناعة البشري والإيدز.
الرشاشية

أحد أشهر هذه الفطريات هي الرشاشية، وغالباً ما نتنفسها مع الهواء كل يوم، ويمكن أن تسبب أمراض رئة جدية والتهابات حساسية للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
تنتشر الجراثيم الفطرية الصغيرة في التربة والهواء والماء. ورغم أن غالبية الأنواع تعتبر غير ضارة للبشر، إلا أن بعضها يمكن أن يسبب الوفاة، إذ يتسبب بمقتل حوالي 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنوياً.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا