مستشفيات أسيوط ترفع شعار "هات محلولك معاك".. المرضى: نشتريه من الصيدليات.. ووكيل الصحة: لدينا 12 ألف عبوة كافية لـ 15 يوما فقط

المرضى:

نشتري المحاليل من الصيدليات

وكيل وزارة الصحة:

لدينا 12 الف عبوة محاليل كافية لمدة 15 يوما

رئيس جامعة أسيوط:

انفراجة في أزمة المحاليل بمستشفيات الجامعة ومعهد الاورام

المحافظ يكتشف عدم وجود أمصال ومحاليل خلال جولة مفاجئة بمستشفى أبنوب

"هات محلولك معاك" شعار رفعته المستشفيات بأسيوط على حسب روايات المرضى بسبب عجز في المحاليل "الملح والجلوكوز" مما ادى الى بحث المرضى عن المحاليل بالصيدليات الخاصة وخرجت استغاثات من معهد جنوب مصر للأورام لتوفير محاليل للمرضى.

قال سعيد توفيق والد الطفلة "سماح" إن ابنته كانت تعاني من هبوط حاد وعندما توجه بها الى مستشفى النساء والتوليد بمدينة أسيوط طلب منه الطبيب إحضار زجاجة محلول جلوكوز من اي صيدلية خاصة لعدم توافر المحلول بالمستشفى وقام بشراء عبوة المحلول بـ17 جنيها.

وأكد عادل مراد مرافق لأحد المرضى باستقبال طوارئ مستشفى أسيوط العام ان شقيقه اصيب في حادث طريق ونقلته سيارة الاسعاف الى المستشفى ولكن لم يجدوا له محاليل في المستشفى واضطر الى شراء المحاليل من صيدلية خارج المستشفى.

ومن جهته قال الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط انه حدثت انفراجة كبيرة في الأزمة التي تعرض لها معهد جنوب مصر للأورام مؤخرًا بسبب عدم التزام عدد من شركات الأدوية بتوريد الكميات المطلوبة من عبوات المحاليل الطبية فى المواعيد المحددة ، معلنًا أنه تم استلام 6 آلاف عبوة بالفعل مشيدًا بما بذله المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط من جهد متواصل ومتابعة مع الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة بأسيوط والذي أثمر عن توفير 2000 عبوة ساهمت على نحو عاجل وسريع فى حل الأزمة.

كما أكد الدكتور جعيص على حرص إدارة الجامعة على المتابعة المستمرة لسير العمل بالمعهد وكافة المستشفيات المتخصصة التابعة للجامعة وتذليل كافة العقبات والمشكلات الطارئة التى قد تؤثر على مستوى الخدمة المتميزة المقدمة بها.

وقال الدكتور مصطفى الشرقاوي عميد المعهد إن وصول هذا العدد من العبوات كافٍ لمتابعة تقديم العلاج بشكل منتظم لمدة شهرين متواصلين بعد أن كان من المتوقع انتهاء المخزون خلال خمسة أيام فقط وهو ما كان سوف يمثل خطر كبير على حياه آلاف المرضى المترددين على المعهد من شتى محافظات الصعيد ، موضحًا أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة توفير مزيد من عبوات المحاليل الطبية وانتهاء الأزمة تمامًا وخاصة فى ضوء ما تقوم به النائبة إليزابيث عبد المسيح عضو مجلس النواب من تواصل مع وزارة الصحة للتأكيد على شركات الأدوية بضرورة الالتزام بتوريد المحاليل للمعهد طبقًا للكميات والمواعيد المتفق عليها مسبقًا.

وقال الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة باسيوط انه في الوقت الراهن لا يوجد ازمة في المحاليل حيث وصل لدينا في أسيوط 12 الف عبوة محاليل وهي كافية لمدة 15 يوما قائلا:" الاسايطة جماعة غلابة وربك ساترها معاهم " وما قيل حول شراء المرضى للمحاليل من الممكن ان يكون كان ذلك في وقت سابق وقت الازمة ولكن الوضع الآن تغير والمحاليل متوفرة بالمستشفيات.

وفي سياق متصل تمكن ضباط مباحث التموين بمديرية أمن أسيوط بالتنسيق مع مديريتى الصحة والتموين بالمركزمن ضبط طبيب امراض نساء ينتمى للجماعة الإسلامية ومساعده لادارته شركة مستلزمات طبية دون ترخيص وحيازته كميات كبيرة من المنشورات التحريضية ضد مؤسسات الدولة ومحاليل نادرة بالأسواق بلغ عددها 2599 عبوة محلول ملح وجلوكوز مختلفة الانواع سعة العبوة 1 لتر.

وكان المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط أحال مدير مستشفى أبنوب المركزى المناوب وعدد من الاطباء والاخصائيين إلى التحقيق بالشئون القانونية بالمحافظة.

وبعد زيارة مفاجئة للمستشفى كشفت عدم وجود مصل داء الكلب بالمستشفى ووجود 3 أمصال ثعبان و9 أمصال عقرب و5 أمصال تيتانوس فضلا عن وجود 5 علب فقط من محلول الملح والجلوكوز وتبين عدم وجود الصيدلي كما أن صيدلية المستشفى مغلقة وتابع زيارته بتفقد قسم الأطفال واستمع إلى شكوى ذويهم من قيامهم بشراء المحاليل من خارج المستشفى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا