سعفان يلتقي وزير العمل اليوناني لوضع آلية لتوفير فرص عمل للمصريين

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان ، مع نظيره وزير العمل والتأمينات والضمان الاجتماعي اليوناني جورج كاتروجالوس ، علي هامش اجتماع وزراء العمل والعمالة في المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط الذي يعقد حاليا في البحر الميت بالأردن ، لبحث تعزيز سبل التعاون بين الوزارتين، وسرعة تحويل الاشتراكات التأمينية للمصريين السابق عملهم بدولة اليونان ، فضلا عن تنظيم حركة استجلاب الصيادين بين البلدين ، ووضع آلية لمحاولة منع استغلال السماسرة لهذه الفئة والعمل علي استجلابهم من خلال منفذ يخضع لرقابة الوزارتين بمصر واليونان.
جاء ذلك في بيان لوزارة القوى العاملة اليوم.
من جانبه، طلب الوزير اليوناني ضرورة تطوير الاتفاقيات المبرمة بين البلدين نظرا لتطور التشريعات العمالية والتأمينية، واعدا بتقديم مشروع تعديل للاتفاقية الحالية الموقعة في 1985 لأخذ رأي الجانب المصري علي المشروع ومناقشة ما ورد به ، مشيرا علي أن القانون اليوناني حدثت به تعديلات إيجابية تضمن أن تشمل مظلة التأمين كافة فئات العمال .
ووعد “كاتروجالوس” بسرعة الإنتهاء من تحويل الاشتراكات التأمينية للمصريين السابق عملهم بدولة اليونان خاصة الحالات الحرجة من وفاة وشيخوخة وعجز، وفقا لطلب وزير القوي العاملة المصري، مؤكدا أنه سيتابع تنفيذ هذا الملف بنفسه بالتنسيق مع السفارة المصرية والمكتب العمالي بأثينا.

وطلب محمد سعفان أن يقدم الجانب اليوناني مشروع اتفاقية التأمينات مرفقا بها بيان بالأحكام المستحدثة في التشريعات اليونانية للنظر في تطوير وتعديل الاتفاقية الحالية ، لدراسة مدي إمكانية إضافة أحكام جديدة من المعنيين بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بمصر ، باعتبارها الجهة المنوط بها دراسة هذه الاتفاقية من كافة جوانبها لتحديد المزايا التأمينية .
كما أكد “سعفان ” ضرورة وضع آلية جديدة تضمن توفير فرص عمل حقيقية للمصريين باليونان، وحمايتهم من الهجرة غير الشرعية وحماية سوق العمل في البلدين من تلاعب السماسرة .

ورحب وزير العمل اليوناني بوضع مثل تلك الآلية لاستمرار التعاون بين البلدين ،واتفق الجانبان على البدء في تنفيذ تلك الأعمال بالتنسيق مع السفارة المصرية، ومكتب التمثيل العمالي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا