سفن حربية تشارك فى تدريب عسكرى إيرانى - إيطالى فى الخليج

أجرت سفن حربية إيطالية تزور إيران تدريبا عسكريا بحريا مع سفينتين إيرانيتين فى مضيق هرمز، فى مؤشر إلى تحسن العلاقات بين روما وطهران كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الأربعاء.
ويشكل رسو سفينة حربية غربية هى "اورو" السبت فى مرفأ بندر عباس الكبير على الساحل الإيرانى على الخليج، حدثا نادرا منذ انتصار الثورة الاسلامية فى 1979، وقال الأميرال حسن آزاد قائد القوة البحرية الإيرانية فى المنطقة ان السفن "أورو" و"الفاند" و"البرز" توجهت إلى "مضيق هرمز واجرت تدريبات مشتركة".
من جهته، صرح الأميرال حبيب الله سيارى قائد البحرية الإيطالية أن تدريبات بحرية جرت فى السنوات الماضية مع حوالى 15 دولة آسيوية وفى الشرق الأوسط لكنها المرة الأولى التى تجرى مع دولة غربية.
وقال سفير ايطاليا فى إيران ماورو كونشياتورى أنه "مؤشر ايجابي" يفترض ان يسمح "بتعزيز العلاقات بين بلدينا".كانت ايطاليا الشريك الاول لايران قبل تعزيز العقوبات الاوروبية والأميركية فى 2012. وهى تريد الاستفادة من الاتفاق حول الملف النووى الأيرانى ورفع العقوبات عن طهران لاستعادة هذه المكانة.
وكان الرئيس الإيرانى حسن روحانى اختار ايطاليا لتكون أول دولة غربية يزورها فى يناير الماضى، كما كان رئيس الوزراء ماتيو رينزى أول مسؤول اوروبى بهذا المستوى يزور طهران بعد توقيع الاتفاق النووى فى 2015.
وقال روحانى آنذاك أن "إيطاليا تتمتع بمكانة خاصة لدى الإيرانيين وشركاتها وصناعاتها تلقى تقديرا كبيرا".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا