من بينها تجنب أمراض اللثة.. 5 طرق للحفاظ على قلب صحي

معروف ان ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على نظام غذائي متوازن يحافظان على صحة القلب ، لكن هناك طرق أخرى يمكنك الحفاظ بها على صحة قلبك ،اذا حافظت عليها يومياً ، منها بحسب موقع "كليفلاند كلينك" البريطاني .
1-تناول الدهون الصحية
يحتاج الإنسان الدهون في نظامه الغذائي ،بما في ذلك الدهون المشبعة وغير المشبعة إلا أننا لسنا بحاجة إلى الدهون المتحولة المصنعة المعروفة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ، وذلك لأن الدهون المتحولة تسد الشرايين عن طريق رفع مستوى الكوليسترول الردي منخفض الكثاقة ، والحد من الكوليسترول الجيد مرتفع الكثافة ، وتستخدم الدهون الصناعية المتحولة في المخبوزات المغلفة ، والأطعمة الخفيفة ، والأطعمة المقلية في مطاعم الوجبات السريعة لإضافة المزاق .
ولمعرفة هذا النوع من الدهون يمكنك قراءة المكونات ، ستجد أن الدهون المتحولة مكتوبة تحت إسم "زيوت مهدرجة".
2-تجنب أمراض اللثة
من يعاني من أمراض اللثة لديه نفس عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب ، وأظهرت العديد من الأبحاث أن البكتريا الموجودة في الفم المتسببة في أمراض اللثة قد تنتقل إلى مجرى الدم ، وتتسبب في إرتفاع بروتين "سي" التفاعلي ، وهو علامة على إلتهاب الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
3- الحصول على قسط كاف من النوم .
عدم النوم لساعات كافية يجعلك عرضة لأمراض القلب ،بغض النظر عن السن أو العادات الصحية ، وأثبتت دراسة أجريت على 3.000 شخص أن إحتمال الإصابة بأمراض القلب لمن ينامون أقل من 6 ساعة ضعف من ينامون من 6 إلى ثماني ساعات .
4- عدم الجلوس لفترة طويلة
اظهرت عدة أبحاث أن الجلوس لفترة طويلة ضار بالصحة بغض النظر عن أدائك للتمارين الرياضية أو عدمه ، ووجد الباحثون في عدة دراسات أجريت على 800.00 شخص أن من يجلسون معظم الوقت ،ارتفعت لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 147 بالمائة .
5-تجنب التدخين السلبي
التعرض للتدخين السلبي يرفع الإصابة بأمراض القلب بمعدل من 25 إلى 30 بالمائة ، ووفقاً لرابطة القلب الأميركية فإن التدخين السلبي سبباً في 34000 مرض قلب و7300 حالة سرطان الرئة سنوياً ، كما أن غير المدخنين ممن يعانون من إرتفاع الضغط أو إرتفاع الكوليسترول أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب حال تعرضهم للتدخين السلبي .
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا