السعودية ترحل 51 مصريًا لمخالفتهم شروط الإقامة

وصل مطار القاهرة الدولي 51 مصريًا مرحلين من قبل السلطات السعودية، وذلك بعد إلقاء القبض عليهم بسبب الإقامة غير الشرعية وخلافات مع الكفيل، وتم القبض على 5 منهم لهروبهم من تنفيذ أحكام قضائية بالسجن، وذلك فور وصولهم المطار.
وقالت مصادر بالمطار، إن المرحلين وصلوا على الطائرة السعودية رقم 309 والقادمة من جدة، وتبين من التحقيق معهم حدوث خلافات مع الكفلاء الذين كانوا يعملون لديهم، دفعتهم للهروب والإقامة غير الشرعية بحثا عن عمل فى مناطق أخرى، حتى تم القبض عليهم وترحيلهم إلى مصر ، وبفحص بيانات المرحلين، تبين هروب 5 منهم من تنفيذ أحكام قضائية بالسجن، تم القبض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم .
وبدأت السلطات السعودية مطلع نوفمبر 2014، طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل في المملكة، بعد أن أعطت مهلة سبعة أشهر لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.
وتفرض التعديلات الجديدة في قانون العمل السعودي، على العمال، العمل عند كفلائهم فقط ومنعهم من العمل عند آخرين، وفرض عقوبات تتضمن السجن لمدة قد تصل عامين وغرامة مالية، تصل 100 ألف ريال سعودي (حوالي 26 ألفًا و659 دولارًا أميركيًا) في حال مخالفة ذلك.
وصل عدد المصريين العاملين خارج مصر إلى نحو 3.549 ملايين عامل في الدول الأجنبية والعربية بحسب المعلومات التي كشفتها وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية العام الماضي، والتي أشارت إلى أن المملكة السعودية تحتضن العدد الأكبر من العمالة المصرية ليصل عددهم إلى نحو 985 الف عامل مصري في المملكة.
ويذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بترحيل ما يقرب من 200 مصري لأسباب سياسية أواخر شهر مارس من العام الجاري؛ حيث قامت بتسليم أربعة أشخاص مطلوبين لدى السلطات المصرية خلال الأشهر الماضية بشكل غير معلن، وتم الإعلان عن تسليم شخص واحد مطلع الشهر الجاري، فضلاً عن أنها قامت بترحيل أكثر من 190 مصريًّا إلى دول أخرى، وفق "عربي 21".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا