حركة المطار.. ترحيل 22 أفريقيا حاولوا التسلل عبر المتوسط.. شحن 374 كيلو ذهب من «السكرى» إلى كندا ووزير الخارجية الأسبق يغادر لحضور مؤتمر باكو الإنسانى

ترحيل 22 أفريقيًا حاولوا التسلل عبر المتوسط إلى إيطاليا

شحن 374 كيلو ذهب من منجم السكرى إلى كندا لتنقيتها

وزير الخارجية الأسبق يغادر مطار القاهرة لحضور مؤتمر باكو الإنسانى الدولى

مساعد وزير الخارجية السابق تعود للقاهرة بعد حضور مؤتمر تمكين المرأة بالمغرب

تأخر طائرة الخرطوم 45 دقيقة لإلغاء سفر سوداني مريض

رحَّلت سلطات مطار القاهرة اليوم الأربعاء 22 أفريقيًا إلى بلادهم كان تم القبض عليهم بأحد شواطئ محافظة كفر الشيخ أثناء محاولتهم التسلل على مركب صيد إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.

وقالت مصادر أمنية مسئولة بالمطار: "وصل المرحلون فى مأمورية أمنية من مديرية أمن محافظة كفر الشيخ، حيث تم وضعهم فى قاعة بصالة الترانزيت وهم يمثلون جنسيات السودان وجنوب السودان وإريتريا، حيث كان تم القبض عليهم خلال الأسبوع الحالى أثناء محاولتهم التسلل على مركب صيد من أحد شواطىء كفرالشيخ على المتوسط للهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، وتم إصدار وثائق سفر لهم من سفاراتهم قبل ترحيلهم إلى خارج البلاد".

وقامت سلطات قرية البضائع بمطار القاهرة اليوم الأربعاء بشحن 374 كيلوجرامًا من خام ذهب منجم السكرى على رحلة طيران الخليج رقم 080 والمتجهة إلى كندا عن طريق البحرين لتنقيتها وبيعها في البورصات العالمية واقتسام ثمنها.

وصرحت مصادر مسئولة بالقرية: تمثل الشحنة حصيلة إنتاج الأسبوع الحالى وقد وصلت داخل 19 طردا قبل يومين على طائرة خاصة تابعة لشركة " ألكان إير " من مرسى علم بصحبة خمسة من شركة " سنتامين " الأسترالية المالكة لمنجم السكرى حيث تم تفريغ شحنة الذهب ونقلها إلى سيارة مصفحة تابعة لشركة أمانكو تم وضعها قرب منفذ 35 وسط حراسة مشددة حيث تم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، خاصة مصلحة الموازين والتمغة وهيئة الثروة المعدنية بوزارة البترول للسماح لها بالسفر لتنقيتها فى الخارج ثم بيعها فى البورصات العالمية وإقتسام ثمنها طبقا للتعاقد بين مصر وشركة "سنتامين" الأسترالية التى تتولى إستخراج الذهب من المنجم، الذى يعد واحدا من أكبر 10 من مناجم ذهب فى العالم.

من ناحية أخرى غادر القاهرة اليوم الأربعاء وزير الخارجية الأسبق "محمد العرابى" رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب متوجها إلى ألمانيا فى طريقه إلى أذربيجان للمشاركة فى فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى باكو الإنسانى الدولى الذى يبدأ غدا الخميس.

وقال "العرابى" قبل مغادرته: "تعقد الدورة الحالية برعاية الرئيس " إلهام علييف " رئيس أذربيجان بمشاركة عدد من رؤساء الدول، والوزراء، وكبار الشخصيات السياسية والإقتصادية والفكرية الدولية، وبعض الحاصلين على جائزة نوبل في تخصصات مختلفة، وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بقضايا الإقتصاد، والتنمية المستدامة، والإبتكار والبحث العلمى، والتربية والتنوع الثقافى والإعلام والإتصال وسيناقش المشاركون فى المنتدى المحاور التالية: نماذج متنوعة للتعددية الثقافية: (من النظرية إلى الممارسة الإنسانية)، و(أهمية الحفاظ على رأس المال البشرى فى ظل موجات الهجرة الجماعية كأساس للتنمية المستدامة)، و(إنتقال الصحافة إلى عصر المعلومات ودورها فى ضمان الحوار بين الحضارات)، و(التنمية المستدامة والحضارة الايكولوجية)، و(علم الأحياء الجزيئية، والفيزياء الحيوية، والتكنولوجيا الحيوية وقضايا تدريب الموظفين فى الطب الحديث: المستجدات والمشكلات الأخلاقية)، و(تقاطع التكنولوجيات والتوقعات المستقبلية: التحديات الرئيسة فى القرن الحادى والعشرين).

كما أثار مجموعة من أمناء الشرطة الذين انضموا مؤخرًا إلى قوة مطار القاهرة أزمة داخل صالات الركاب ومنافذ دخول العاملين، حيث تشاجروا مع العشرات بسبب عدم تدريبهم بشكل جيد قبل انضمامهم للعمل.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة : "فى إطار الاستعدادات لتشغيل مبنى المطار رقم 2 بمطار القاهرة انضم حوالى 100 من أمناء الشرطة والأفراد الجدد لقوة شرطة مطار القاهرة وتم ضمهم للعمل بدون تدريبهم على طبيعة العمل فى مطار القاهرة وكيفية التعامل مع الركاب والعاملين وتسبب ذلك فى مشاجرات حامية بينهم وعدد من الركاب والعاملين مما يستلزم ضرورة تدريبهم على العمل يتوافق مع طبيعة العمل فى مرفق مهم مثل مطار القاهرة".

وعادت إلى القاهرة مساء الثلاثاء مساعد وزير الخارجية السابقة السفيرة وفاء بسيم ممثلة اللجنة الخارجية بالمجلس القومى للمرأة قادمة من كازابلانكا بعد زيارة للمغرب استغرقت أربعة أيام شاركت خلالها فى فعاليات اجتماع تمكين المرأة فى الاتحاد من أجل المتوسط.

شاركت "بسيم" ضمن وفد مصر الذى ترأسته الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة حيث بحث الاجتماع من خلال مجموعتى عمل متوازيتين موضوع تمكين المرأة.

وعقدت مجموعة العمل الأولى اجتماعها بعنوان "تنميط صورة المرأة فى المجتمع " بينما بحثت مجموعة العمل الثانية عمليات العنف ضد المرأة حيث عقدت تحت شعار "مكافحة العنف ضد المرأة والفتاة".

وتأخر إقلاع رحلة طيران " تاركو إير " المتجهة اليوم الأربعاء من مطار القاهرة إلى الخرطوم 45 دقيقة لإنزال حقائب راكب سودانى وإلغاء سفره بعد إصابته بوعكة صحية مفاجئة وتم نقله للمستشفى للعلاج.

وصرح الدكتور" مدحت قنديل " مدير عام الحجر الصحى بمطار القاهرة : أثناء تصعيد ركاب رحلة تاركو إير رقم 113 للطائرة المتجهة إلى الخرطوم سقط الراكب السودانى " حافظ . ع " 62 عاما على الأرض وتوجه طبيب الحجر الصحى إلى الراكب وبالكشف عليه تبين أنه يعانى من إرتفاع شديد فى الضغط وأوصى بعدم سفره وتم إنزال حقائب الراكب من الطائرة وإلغاء سفره واستأنفت الطائرة رحلتها بدونه بعد تأخير حوالى 45 دقيقة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا