المالية تشرح "يعنى إيه موازنة" فى دليل المواطن للعام المالى 2016_2017

أعلنت وزارة المالية عن إصدار الكتيب السنوى الثالث لموازنة المواطن 2016_2017 بالتعاون مع البنك الدولى، وكل من: المركز المصرى لدراسات السياسات العامة وشراكة الموازنة الدولية، وذلك لترسيخ الشفافية والتواصل المجتمعى المستمر.
وشرحت الوزارة فى الإصدار الذى نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عدد من المفاهيم المبسطة للمواطن، مثل الموازنة، وعجز الموازنة، والدين العالم، وكيفية عمل الموازنة العامة للدولة، كما تضمن الدليل الخطوط الأساسية للموازنة والأهداف وأهم التحديات الاقتصادية.
وجاء شرح الوزارة من خلال الإصدار كالأتى:
يعنى إيه موازنة ؟
الموازنة بيان يوضح كل الإيرادات المتوقع أن تحصل عليها الدولة خلال العام القادم من إيرادات ضريبية وغير ضريبية وخطة الحكومة فى إعادة إنفاقها فى المجالات المختلفة.
إيه هو عجز الموازنة ؟
عجز الموازنة هو الفرق بين إيرادات الدولة والمصروفات وحيازة الأصول المالية خلال عام.
مين بيدفع الدين العام ؟
الدين هو الذى ينشأ من ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، وينقسم إلى دين داخلى ودين خارجى، والدين يترتب عليه زيادة أعباء خدمته وتقوم الدولة بدفعها كل عام تتمثل فى الفوائد المستحقة على هذا الدين وأقساطه.
يعنى إيه إيرادات؟
الإيرادات العامة هى مجموع الأموال التى تحصل عليها الدولة خلال العام من مصادرها المختلفة سواء فى شكل ضرائب أو رسوم أو منح أو أرباح الشركات والهيئات التى تمتلكها أو تساهم فى ملكيتها الدولة وتنقسم لإيرادات ضريبية وغير ضريبية.
إزاى بنعمل الموازنة ؟
إعداد الموازنة العامة للدولة يمر مراحل مختلفة تبدأ بإصدار وزارة المالية لمنشور إعداد الموازنة حيث تقوم كل جهات الدولة بإعداد موازنتها وفقاً لرؤيتها و أولوياتها ثم تقوم وزارة المالية بمناقشة تلك الجهات حول تفاصيل موازاناتها، يلى ذلك تقديم وزير المالية لمشروع الموازنة لمجلس الوزراء للمناقشة والتعديل، ويقوم مجلس الوزراء بدوره بعرض مشروع الموازنة وتعديلاته على رئيس الجمهورية، يحيل رئيس الجمهورية مشروع الموازنة لمجلس النواب للمناقشة والتعديل طبقاً للدستور، عند إعتماد مجلس النواب لمشروع الموازنة يتم إرسالها مرة أخرى لوزير المالية للتنفيذ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا