مديرة إدارة البيئة بالصحة: 18% من الأطفال مدخنون من عمر 13 سنة

رصدت الدكتورة أميمة عز الدين، مدير الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الصحة، خلال تصريحاتها فى منتدى الحوار للحد من أمراض القلب وتحالف ضد التدخين بعض الأرقام الصادمة حول حالة التدخين والمدخنين فى مصر، قائلة: "الأرقام تتصاعد والأطفال ينضمون بكثرة بين قائمة المدخنين فى الوقت الحالى، وهو ما يجعلنا جميعا نقف للتصدى لهذه الظاهرة القاتلة".
وأضافت: من خلال دراسة قمنا بها عام 2012 حول التدخين كان نسبتهم 46% من إجمالى المصريين، وسجل الأطفال من عمر 13 إلى 15 سنة نسبة 18%، وهو الأمر الذى جعلنا نتحرك للحد من هذا الخطر واتخاذ بعض الخطوات وهى:
1. منع التدخين فى الأماكن المغلقة لحماية غير المدخنين من الأمراض.
2. القيام بعيادات ثابتة وخط ساخن للإقلاع عن التدخين وهو 16805.
3. حظر الإعلام أو الترويج للتدخين بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
4. زيادة الضرائب على علب السجائر حتى يقلل المدخن من الكمية التى يتناولها، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية كل 10% زيادة فى الأسعار يقل 4% من عدد المدخنين.
وعن الجانب الاقتصادى قال الدكتور أشرف صالح، أستاذ الاقتصاد التطبيقى بالأكاديمية البحرية: "وفقا للدراسة التى قمنا بها فى مصر نستطيع التأكيد أننا أكبر دولة مستهلكة للتبغ فى الوطن العربى، والسجائر والشيشة رقم واحد فى مصر، وأظهرت الدراسة أن 13.6% من المدخنين الرجال يفضلون تدخين الشيشة".
وأضاف "صالح": "كان من الصعب مشاركة الفتيات والنساء فى الدراسة للتعرف على حجم المدخنات من بينهن، ولكن مشاهدتهن فى مختلف الأماكن والمقاهى يدل على دخولهن بنسبة كبيرة من بين قائمة المدخنين، أما العاملون فى مجال صناعة أنواع التبغ المختلفة كان عددهم فى مصر 6 ملايين عامل".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا