انفراد.. محمد السويدى يقترب من رئاسة "دعم مصر".. رئيس "صناعة البرلمان" يعلن ترشحه بعد طلب نواب بالائتلاف فى اجتماع مغلق.. ويؤكد: "هندخل حرب لصالح المواطن ومش هنخاف من أى وزير"

ينفرد "اليوم السابع" بكشف التفاصيل الكاملة للاجتماع المغلق، الذى عقده عدد من نواب ائتلاف "دعم مصر" منذ قليل، بمقره الرئيسى للبرلمان، لمطالبة النائب محمد السويدى رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، بالترشح لانتخابات رئاسة الائتلاف، المقرره الاثنين المقبل، والذى انتهى بإعلانه للترشح، معتبراً أن ذلك تكليفاً وليس تشريفاً .
رئيس لجنتى الإسكان والصحة حضورا الاجتماع ونواب بالمحافظات
الاجتماع المغلق، حضره عدد كبير من نواب ائتلاف دعم مصر، منهم مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، والنائب معتز محمد رئيس لجنة الإسكان، والنواب أحمد سمير وصلاح حسب الله وجمال العقبى ومحمود إسماعيل وكريم درويش وعمرو صدقى وحسام العمدة وشريف الوردانى ومحمد الغول .
بدء الاجتماع بقراءة الفاتحة على روح اللواء سامح سيف اليزل
كما حضر النواب مارجريت عازر وسعاد المصرى ونانسى نصير ورشا عبد الفتاح وعمرو غلاب وشادى أبو العلا وهشام الشطورى ومايسة عطوة ومحمود حسين وشادية خضير وعدد آخر من نواب المحافظات، وبدأ الاجتماع بقراءة الفاتحة على روح اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف السابق .
محمد على يوسف: أغلبية الأعضاء توافقوا لدعم "السويدى"
وبدأت كلمات الحضور بالنائب محمد على يوسف، الذى وجه الشكر لجهود اللواء سعد الجمال وقيادات الائتلاف خلال الفترة الماضية، مشدداً على ضرورة أن يعى جميع النواب لأهمية تماسك الائتلاف فى الفترة المقبلة، وذلك لمواجهة التحديات التى تواجه مصر والبرلمان، موضحاً: "من هذا المنطلق، وجدنا أن تولية محمد السويدى لرئاسة الائتلاف هى الأنسب خلال الفترة المقبلة، فى ضوء توافق بين غالبية الأعضاء".
وأضاف "يوسف" خلال كلمته بالاجتماع، على أن قيادات الائتلاف، وهم النواب اللواء سعد الجمال رئيسه الحالى، وطاهر أبو زيد الأمين العام له، وأسامة هيكل وأحمد سعيد نواب رئيس الائتلاف، رحبوا بذلك الطرح وأعلنوا توافقتهم على ترشحه، مشدداً: "نتمنى أن يخطو الائتلاف خطى واضحة نحو مستقبل يليق ببرلمان مصر".
وأكد عدد من النواب فى كلماتهم، موجههين كلمتهم لـ "السويدى": "ليس أمامك خيار سوى أن تقبل خوض الانتخابات"، الأمر الذى تحفظ عليه النائب صلاح حسب الله، موضحاً: "لن نستدعيك بالقوة كما قال البعض، لكن لابد أن تكون لديك الرغبة فى ذلك، وأنت رجل وطنى وأنا على يقين أنك ستقوم بتلك المهمة بشكل سليم ".
وأضاف "حسب الله" خلال كلمته بالاجتماع، إنه كان يشغله ألا يحدث صراع فى انتخابات رئاسة الائتلاف، موضحاً فى رسالته للنائب محمد السويدى: "ستدير ائتلاف كل شخص فيه يمثل حزب، ولابد أن يشعر النواب أن الائتلاف يدعمهم لخدمة دوائرهم، وأنت لك كاريزما خاصة، وعلاقات مع مسئولين تؤهلك لذلك، وليس لك مواريث أو فواتير أو خلافات سياسية ".
مجدى مرشد خلال الاجتماع: "السويدى مش مسيس "
وقال النائب مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إنه لم يحضر الاجتماع لدعم محمد السويدى فى شخصه، لكن من أجل مصلحة ائتلاف دعم مصر، موضحاً: " هذا الائتلاف الذى لابد أن يتغير وجهه، ومحمد السويدى رجل صاحب مبدأ، وملتزم، ولديه القدرة إنه يقول للأعور انت أعور فى عينه، ومش مسيس"، مطالبه بخلق كوادر جديدة فى الائتلاف .
شباب بالائتلاف: 100% من الشباب متوافقين لدعمك
كما تحدث عدد من النواب الشباب، منهم سعاد المصرى عضو لجنة المشروعات بالبرلمان، الذى أكدت أن شباب الائتلاف متوافقين تماماً فى دعمهم للنائب محمد السويدى، موجهه رسالة له: "إحنا كشباب هنساندك فى قراراتك، وهنبقى فى ضهرك، لكى يكون للائتلاف شكل جديد فى دور الانعقاد الثانى"، فضلاً عن النائب محمود حسين وكيل لجنة الشباب الذى أكد فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن 100% من شباب الائتلاف متوافقين علي "السويدى" وفق قوله .
ومن جانبهم، أبدى عدد من النواب خلال كلمتهم فى الاجتماع، عدد من التوصيات التى طالبوا بتنفيذها خلال دور الانعقاد الثانى، منها خلق حلقة وصل بين الائتلاف والشارع المصرى، وأن يتم التشديد على الحكومة للتعاون الكامل مع النواب، بعيداً عن التأشيرات المزيفة، مشيرين إلى أنهم وثقوا فى أن يكون "السويدى" وجهه مشرفة وقوية على رأس ائتلاف "دعم مصر ".
السويدى يشكر كل النواب الحضور
وبدوره، عبر النائب محمد السويدى، عن شكره العميق عن كل الكلمات التى قيلت خلال الاجتماع، موضحاً، "حابب أشكر كل قيادات الائتلاف، وعلى رأسهم اللواء سعد الجمال لإنه شال المسئولية فى الفترة من أصعب الفترات، والائتلاف عبارة عن مجموعة، ومن يرأسه هو أقل الاشياء أهمية، وما حملتونى به هى مسئولية اتمنى إن ربنا يقدرنا عليها، ومقدرش أردكم ".
وأضاف "السويدى" فى رسالته للأعضاء الحاضرين، : "لازم نحدد نظرتنا للحكومة، ونظرة الحكومة لينا، والشارع هيبصلنا ازاى، لإن الحكومة لازم تاخد قرارات جديدة، ومش هيجرأها غير إننا نقدملهم سياسات مدروسة، علشان يعملولنا حساب فى كل خطوة وما يخافوش من إتخاذ القرارات ".
رئيس لجنة الصناعة: مش هنخاف من أى وزير ياخد قرار خطأ
وأضاف "السويدى" خلال كلمته: "مش هنخاف من أى وزير ياخد قرار خطأ وهنعرف نواجهه كويس"، مبدياً تحفظه على أداء وزير الزراعة بشأن قرار استيراد القمح، موضحاً: "بكل صراحة بقولكم إنى بعتبر إن اللى عمله بطولة وهمية"، مشدداً على ضرورة أن يشعر المواطن بمستوى الخدمة التى تقدم له، متابعاً، : "يجب أن نتحول لمنطقة صناعية مفتوحة للجميع، ويجب أن يكون هناك منظومة صحية عادلة ومتكاملة ".
وأكد رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الخدمات ستصل للمواطن حينما يثبت الائتلاف نفسه أمام الحكومة، موضحاً فى رسالة للأعضاء، : " موافقين تدخلوا حرب معايا لصالح المواطن، مستعدين؟" فرد النواب: " أيوه طبعا"، فأكمل حديثه: "هنحترم كل الناس، وهنتناقش حتى مع المعارضة بكل حب، ومش هنقبل أى تأشيرة زينة من أى وزيرة، ومش هنقبل معيار طول اللسان، لكن معيار القوة فى الطرح " .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا