حظر "واتس اب" من مشاركة "فيس بوك" فى بيانات المستخدمين الألمان

قالت صحفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن ألمانيا حظرت "واتس اب" رسميًا من مشاركة معلومات مستخدميه مع الشركة الأم "فيس بوك".
وكانت الشركتين قد أعلنتا الشهر الماضى، إن "واتس اب" سيسمح لـ"فيس بوك" بالحصول على معلومات مستخدميه لكى يطور من إعلاناته، ولكن تبع القرار انتقادات واسعة، خاصة إن "واتس اب" تعهد بعدم مشاركة "فيس بوك" فى بيانات المستخدمين عندما اشترته شركة التواصل الاجتماعى العملاقة فى 2014.
وأصدرت لجنة هامبورج لحماية البيانات الحظر الذى ينطبق على المستخدمين الألمان فقط، وأمرت "فيس بوك" كذلك إلغاء جميع البيانات التى تم إرسالها بالفعل من "واتس اب" لـ"فيس بوك"، لأن اتفاق الشركتين لم يحصل على موافقة المستخدمين، بحسب الصحيفة البريطانية.
وقالت اللجنة إنه لا يوجد أساس قانونى للاتفاق بسبب عدم موافقة المستخدمين، كما إن محكمة العدل الأوروبية قالت مؤخرًا إنه على الشركات الدولية الالتزام بقوانين حماية البيانات المحلية لكل بلد أوروبية، إذا ما كانت تعالج هذه البيانات داخلها، طبقًا للصحيفة.
وأضافت الإندبندنت إن "فيس بوك" يعمل من خلال فرع له فى هامبورج، أى أن عليه الالتزام بقرار اللجنة، ولكن لم يعلن حتى الآن "قيس بوك" التزامه بالقرار من عدمه.
ونقلت الصحيفة عن جوهانس كاسبار، مفوض لجنة هامبورج، قوله فى بيان إن "هذا الأمر الإدارى يحمى بيانات حوالى 35 مليون مستخدم لواتس اب فى ألمانيا.. يجب أن يعود إليهم القرار فيما إذا كانوا يريدون ربط حساباتهم بفيس بوك، ولهذا على فيس بوك أن يطلب إذنهم مقدمًا، وهذا لم يحدث".
وأضاف كاسبار إنه تم رفع أرقام هواتف وتفاصيل الاتصال للملايين دون أن يكون لهم حساب على "فيس بوك" أو "واتس اب"، لمجرد إن أرقامهم مسجلة على هواتف أخرين لديهم هذه التطبيقات، محذرًا من عواقب انتهاك الخصوصية بهذه الطريقة.
وكان مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية الأمريكى، قد أعلن الشهر الماضى إنه تقدم بشكوى ضد "واتس اب"، لدى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بسبب مخالفة قواعد اللجنة بعد مشاركته "فيس بوك" فى بيانات المستخدمين بدون إذن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا