دبلوماسي سابق: حديث "ترامب" يعكس جهله السياسي

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن المناظرة الأولى بين هيلاري وترامب والتي عقدت أمس، تبين من خلالها مدى تلقائية "ترامب" المعلوماتية التي يستند إليها من خلال مستشاريه، لافتًا إلى أنه مرشح لايمتلك خبرة مؤسساتية ولم يسبق له العمل بأي مناصب حكومية أو اتحادية علي عكس الوضع بالنسبة لهيلاري والتي تقلدت العديد من المناصب الهامة وتتحدث من واقع خبرتها العملية وإدراكها للسياسات الداخلية الخارجية.

وأوضح "رخا" في تصريح خــاص لـ"صدى البلد"، أن حديث كلينتون اتسم بالهدوء والوضوح وتعد الأصلح لفوز السباق الرئاسي ، مشيرًا إلى أنها تلم بجوهر القضايا السياسية.

وأضاف أن المناظرة تبادل فيها الجانبان الاتهامات في قضيتي البريد الإلكتروني الخاص الذي استخدمته المرشحة الديمقراطية لدى توليها وزارة الخارجية وتمنع الملياردير عن نشر تصريحه الضريبي.

وأكد أن أجواء المناظرة تؤثر كثيرا في حسابات الناخب تجاه مرشحه، موضحًا أن المناظرات القادمة ستوضح أمور أخرى.

وأشار إلى أن الملفات السياسية الساخنة والشائكة علي الساحة السياسية الدولية فرضت نفسها بقوة داخل المناظرة كقضية اللاجئين والإرهاب وغيرها من القضايا الأخرى ، موضحًا أن هذا يعد اتجاه جديد داخل المناظرات والتي تهتم في الاساس بالقضايا الداخلية.

وجاءت هذه المناظرة، الأولى ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر، وتصافح الطرفان إيذانًا ببدء النقاش الذي استمر 90 دقيقة.

واستهل المرشحان إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية بسجال حاد حول الاقتصاد تبادلا خلاله الاتهامات بعدم حيازة أي منهما على حلول مجدية لخلق وظائف.

ويذكر أن المناظرة الاولي بين المرشحين قد بدأت مساء،أمس، الاثنين في جامعة هوفسترا قرب نيويورك وتعد أول مناظرة رئاسية بين المرشحة الديموقراطية، هيلاري كلينتون، ومنافسها الجمهوري، دونالد ترامب والتي حصدت 100مليون مشاهدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا