الصحة تكشف تفاصيل إعدام 3 ملايين عبوة محاليل

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد ، أن هيئة الرقابة والبحوث الدوائية أوصت في تقرير رفعته لوزير الصحة ، بإعدام 3 مليون عبوة محاليل طبية من إنتاج شركة المتحدون لعدم أمانها للاستخدام .

وقال "مجاهد" إن الوزير د.أحمد عماد أحال الملف للجنة فنية لإبداء الرأي ، حيث أقرت بعدم صلاحية المحاليل للاستخدام بسبب مخالفة مصنع المتحدون لاشتراطات التصنيع الجيد ، وأوصت بإعدام الكمية المذكورة بعد موافقة الوزير.

وأردف أن وزير الصحة شكل لجنة مكونة من رئيس إدارة التفتيش الصيدلي د.مديحة أحمد ، ونائب رئيس قطاع العلاج الحر د.ممدوح الهادي ، والمتحدث باسم الوزارة للمرور على بعض المستشفيات للاطمئنان على رصيدها من المحاليل ، تضمنت مستشفى كليوباترا "خاص" ، ومستشفى الدمرداش "جامعي" ، وغيرها وكانت النتيجة أن الأرصدة تكفي إلى قرابة الشهر .

وأضاف المتحدث أن الوزير شكل لجنة أخرى للمرور على جميع مستشفيات الجمهورية والاطمئنان على أرصدتها من المحاليل ، حيث أفادت اللجنة أن الأرصدة تكفي لمدة أيام وقد تمتد لـ30 يوما في بعض المستشفيات.

وأشار إلى أن وزير الصحة وجه مديري المستشفيات بإبلاغ إدارة التفتيش التابعة لقطاع الصيدلة بوزارة الصحة ، قبل 10 أيام من نفاذ الأرصدة لتوفير احتياجاتهم بشكل فوري .

وكشف "مجاهد" عن ارتفاع أرصدة شركات التوزيع من مختلف أنواع المحاليل إلى نحو 487 ألف عبوة محاليل ، تم توزيع حوالي 138 ألف منها أمس الاثنين 26 سبتمبر ، حسب احتياجات كل مستشفى.

ونوه إلى أن الوزير يعمل في عدة اتجاهات على التوازي للقضاء على أزمة المحاليل الطبية منها إنشاء مصنع جديد لإنتاج المحاليل بالمشاركة بين شركة أكديما وفاكسيرا والذي حصر على موافقة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، شدد الوزير على اقتصار توزيع المحاليل على شركات التوزيع ومنع البيع عن طريق المخازن ، علاوة على الإسراع في إجراءات إعادة فتح وتشغيل شركة المتحدون لإنتاج المحاليل الطبية بعد التأكد من مطابقة إنتاجها للمعايير لضمان سلامة المرضى.

جدير بالذكر أن مصنع المتحدون كان قد صدر قرارا بإغلاقه عقب وفاة عدد من الأطفال في محافظة بني سويف بعد إعطائهم محاليل طبية من إنتاج الشركة ، وتم تحريز جميع منتجات الشركة والتي شملت 3 مليون عبوة بقيمة تقدر بـ13 مليون جنيه ، وهو ما أثاره بعض أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس نقابة الصيادلة للمطالبة بتوزيع هذه المحاليل في الأسواق للمساهمة في حل الأزمة القائمة منذ أشهر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا