أهم مقالات الصحف المصرية اليوم.. مكرم محمد أحمد: "نهاية عصر المضادات الحيوية".. صلاح منتصر يكتب : من يقاضى من ؟.. جلال عارف: عن الأمل ..والثورة .. حمدى رزق: السيسى.. وفيروس سى

تقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى امداد القراء بأبرز ما نقلته المقالات فى الصحف المصرية والتى تتناول القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى بشكل يومى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى بضع سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنياً فى أقل وقت ممكن.
اليوم السابع
عادل السنهورى يكتب: الرئيس فى غيط العنب
يتحدث عن حضور الرئيس لافتتاح منطقة "غيط العنب" بعد تطويرها، وأنه يقوم بجهد كبير للقضاء على العشوائيات وأن ما يحدث الآن مشروع قومى حقيقى للقضاء على المشكلة، الأمر الذى يتطلب مساندة ودعم من القطاع الخاص لتوضيح دوره فى المسؤولية المجتمعية.
دندراوى الهوارى يكتب: هل تراعى الحكومة مصلحة الناس باتفاق مكتوب مع الله تسجله بالشهر العقارى؟ "4"
يتحدث عن مدى قدرة الحكومة على تطبيق تجربة رجل الأعمال الراحل "صلاح عطية" الذى خصص جزء من أرباح مشاريعه فى إقامة مشاريع خيرية كبرى، ويتساءل عن قدرة الحكومة على تنفيذ هذه التجربة وأن تقوم بنود العقد الموثقة فى الشهر العقارى على مكافحة الفساد ومساعدة الغلابة والاهتمام بتطوير المرافق.
كرم جبر يكتب: 46 عاما على رحيل جمال عبد الناصر
يتحدث عن حلول ذكرى رحيل الزعيم جمال عبدالناصر الـ46، ويذكر حال المنطقة وقضية العروبة منذ رحيله إلى الان، وتعلقه بالقضية الفلسطينية حتى وفاته، ووضعه فى صدارة التاريخ.
الأهرام
1/ صلاح منتصر يكتب "من يقاضى من؟."
تحدث عن رفض أوباما لمشروع قانون أقره الكونجرس بمجلسيه ويسمح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية بتهمة أنها رعت الإرهاب، موضحًا أن فرق بحث خاصة أثارت مجموعة من الشكوك حول مسئولية الحكومة الأمريكية نفسها عن تفجير برجى التجارة ومبنى البنتاجون، وتساءل: من يقاضى من لو فتح باب التقاضى؟.
2/ رأى الأهرام تكتب "بشاير الخير"
تحدث رأى الأهرام عن افتتاح الرئيس السيسى مشروع "غيط العنب" بالإسكندرية، موضحًا أن المشروع نموذجا فريدا من التكافل الاجتماعى المتوج بحب الوطن، ويسهم أيضا فى رفع المعاناة عن كاهل المواطن.
3/مكرم محمد أحمد يكتب "نهاية عصر المضادات الحيوية"
تحدث عن تقرير خطير نشرته صحيفة "الواشنطن بوست"، حول فقد فاعلية عدد كبير من المضادات الحيوية، وتطور أنواع من الفيروسات والبكتيريا التى تهدد الإنسان، كما تحدث عن تقرير عالمى أخر نشرته مجلات البحوث الطبية المتخصصة حول خطورة الإسراف فى استخدام المضادات الحيوية والذى أدى بدوره إلى تكيف عدد خطير مع الفيروسات مع هذه المضادات.
4/أسامة الغزالى حرب يكبت "ناهض حتر!"
تحدث الكاتب عن واقعة اغتيال الكاتب الأردنى ناهض حتر، موضحًا أن الحادث يلطخ الصورة الإيجابية للاستثمار فى رأس المال البشرى والذى تحدث عنه العاهل الأردنى الملك عبدالله من قبل.
الأخبار
1/جلال دويدار يكتب أحقاد "أم قويق" البرادعى وكارثة سفينة رشيد (1)
تحدث عن تغريدات البرادعى والتى وصفها بالحاقدة والتى لا تظهر سوى فى الكوارث، موضحًا أن الرجل قام بدور "الندابة" بحديثه عن كارثة غرق مركب رشيد، وحاول فى إطار حقده وعدائه أن يلصق تهمة الكارثة لنظام الحكم دون مراعاة لالتزام الأمانة، مطالبًا إياه أن "ينقطنا بسكوته" حتى يغفر الله له ما ارتكبه من ذنوب فى حقنا وحق الوطن.
2/جلال عارف يكتب عن الأمل ..والثورة
تحدث عن مآساة مركب رشيد، مؤكدًا أن الحادث لن يكون الاول والأخير، فى ظاهرة الهجرة غير الشرعية، لأننا تركنا طريق التنمية الحقيقية وتركنا الانتاج ووضعنا الاقتصاد رهينة لدى السماسرة والفاسدين لتتحول مصر فى النهاية إلى دولة طاردة لأبنائها، مطالبًا بثورة كاملة فى الإدارة المحلية وإعادة ترتيب الاولويات فى الدولة حتى نستطيع تحقيق الهدف وهو تحويل المجتمع لمجتمع منتج يحترم العلم والعمل.
3/ياسر رزق يكتب: حديث الأمل .. وبشائر الخير
تحدث عن خطاب الرئيس أمس فى افتتاح مشروع "غيط العنب بالإسكندرية"، الذى أشار فيه إلى حداث غرق مركب رشيد، موضحًا أن الرئيس أبصر جوهر المشكلة عندما تحدث عن الأمل، وعن حقائق على الأرض من إقامة مشروعات كبيرة لتشغيل الشباب خاصة فى المنطقة التى شهدت الحادث المآساوى، مطالبًا المسئولين باستيعاب ما قاله الرئيس بأننا لن نتحرك للأمام ما لم يركز كل مسئول فى عمله.
الشروق
1/عماد الدين حسين يكتب: الأفضل لمصر.. كلينتون أم ترامب؟
يعدد صفات كلا المرشحين الامريكيين، وأنه علينا أن نكون عمليين ونبحث عن مصالحنا ونجلس مع كل المرشحين ونحاول الحصول على اكبر نسبة من المكاسب لبلدنا وألا نندفع ونطلق تصريحات نندم عليها لاحقا، وندفع ثمنها كثيرا.
2/فهمى هويدى يكتب: ما وراء الإخفاق فى تحقيق الرفاه والوفاق
يتحدث عن قراءة فى مشهد كارثة المركب الغارقة، ويبدى ملاحظته حول أن المهاجرين كان بينهم أسر كاملة وليس فقراء فقط وتلك ظاهرة جديرة بالرصد، ويقول إذا وسعنا الدائرة وذهبنا إلى أبعد فى التحليل سنجد أن السنوات التى أعبقت ثورة يناير بما شهدته من تفاعلات أخفقت فى تحقيق أمرين، أولها حلم الرفاة "الواقع الاقتصادى، والثانى أمل الوفاق "الواقع السياسى".
المصرى اليوم
1/عباس الطرابيلى يكتب: عصر الهبهبة "2"
يتحدث عن تصاعد نغمات المصفقين واستمرار المعاناة من فارق السرعات بين تحركات الرئيس والمسئولين، وتجاهل المسئولين وإصرارهم على عدم الرد على القضايا المثارة، ويقول إننا بحاجة لحكومة قومية تتجاوب قبل أن تقع أى واقعة، أم تقابل هذه المطالبات بتطبيق سياسية ما نسميه "عصر الهبهبة".
2/نيوتن يكتب: مؤسسة المخ
يتحدث عن المخ وأنه من أكثر أجهزة الجسم البشرى تعقيدا، ويعدد وظائف المخ وفائدته كما ذكرها علماء الفيزياء وعلم النفس.
3/سليمان جودة يكتب: ليسوا كلاباُ!
يتحدث عن أن إحساس الأهالى فى رشيد بأن "القاهرة" معهم فى الصورة مهم للغاية، ولا يجوز أن يفتقدوا هذا الاحساس أو يفتشوا عنه فلا يجدوا له على أثر، ويقول الذين غرقوا بالمئات ليسوا كلابا ولكنهم بنو آدم ولهم حق فى رقبة الدولة الغافلة.
4/حمدى رزق يكتب: السيسى.. وفيروس سى
يتحدث عن أن محاربة فيروس سى لم تتم بهذا الشكل المدهش إلا بعد التفاتة السيسى لكارثة تفشى الوباء، ويسرد أرقام حول عدد المصابين الذين تم معالجتهم والإجراءات التى اتخذتها مصر لمحاربة الفيروس مقارنة بما تفعله دول امريكا وأوروبا.
الوطن
1/محمود خليل يكتب: "الغربة" لم تعد "كربة"
يتحدث عن مقولة المصريين سابقا "الغربة كربة" الأمر الذى تغير الان، وأن الشباب بمختلف أوضاعهم الاقتصادية أصبحت الهجرة حلما يطاردهم وتهون معه كل شئ، ويطالب مراكز البحوث الاجتماعية والجامعات بدراسة الأزمة لأن الامر خطر على الدولة والشباب.
2/عماد جاد يكتب: جنين بيرو
يتحدث عن جنين بيرو مقدمة برنامج اخبارى فى امريكا، وأنها أول من رحب بثورة 30 يونيو والنافذة الوحيدة فى امريكا التى تفضح مخططات إدارة اوباما ضد مصر، ويقول عندما علمت بوجود وفد برلمانى مصرى فى نييورك رحبت به وأبدت رغبتها لإجراء حوار مع الرئيس السيسى.
3/خالد منتصر يكتب: يا شيخ أحمد عمر هاشم مصالحتك منتهية الصلاحية
ينتقد مبادرة الدكتور عمر هاشم فى حوار مع "الوطن" باسم المصالحة بعد المراجعة ويقول أنها كلمات تخدر الشعب ولفظ يستدعى القيم الانسانية مع عصابة لا تعرف أى قيم، ويوضح أن هذه المراجعات هى وهم كبير وخديعة ولا يصح مشاركة الشيخ فيها والترويج لها.
4/عماد الدين أديب يكتب: فى السياسة الخصام ممنوع
يتحدث عن أن السياسة الواقعية لا تعرف ما يُعرف على المستوى الإنسانى بالخصام أو الطلاق، وأن السياسة مثل التجارة وأن كل شىء قابل للتفاوض، ولكن هناك أمور غير قابلة للتنازل أو المقايضة أما نظرية «لا حوار، ولا تفاوض، ولا مصالحة» هى عملية انتحار سياسى.
الوفد
1/وجدى زين الدين يكتب: ذكرياتى مع ناهض حتر
يتحدث عن معرفته بالمفكر الماركسى ناهض حتر حينما عمل محررا بجريدة شيحان الاردنية ومتابعته لأخباره حتى بعد تركه العمل فيها، وإصابته بالصدمة العنيفة لاغتياله، ويؤكد أن الاغتيال جريمة مرفوضة والتخلص بهذا الشكل من الخصوم غير مقبول تماما.
2/بهاء الدين أبو شقة يكتب: الردع فى الهجرة غير الشرعية
يتحدث عن أن تشريعية مجلس النواب ستناقش اليوم مشروع قانون الهجرة غير الشرعية وسيتضمن مواد تصل العقوبة فيها إلى السجن المؤبد، ويوضح أن القانون سيقطع دابر الذين يخدعون الشباب بحلم السفر وسيمنع السماسرة من مخالفة القانون.
3/مجدى سرحان يكتب: "فكة" البنوك من حق الشعب
يتحدث عن أن مطالبة الرئيس للبنوك بالحصول على "فكة" المعاملات ووضعها فى المشروعات القومية يثير من جديد الجدول حول قضية مهمة تتعلق بعودة التعامل بـ"القرش" وأن طرح الفكرة سيعالج قرارات أضرت بالاقتصاد بسبب أن الجنيه أصبح أقل وحدة يبدأ التعامل بها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا