إضراب عمال المترو والسكك الحديدية بكوريا الجنوبية والسبب!

دخل العمال النقابيون لهيئات السكك الحديدية ومترو الأنفاق في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء في أول إضراب مشترك لهم منذ 22 عاما، احتجاجا على دفع الحكومة لتنفيذ نظام الأجور الذي يعتمد على الأداء.
وبدأ أعضاء نقابتي عمال مترو الانفاق الرئيسيتين في العاصمة سول الإضراب عن العمل في تمام الساعة 9 صباحا (بالتوقيت المحلي)، طبقا لما ذكرته النقابة. والاضراب المشترك بواسطة عمال مترو الانفاق من كلا النقابتين - من خطوط مترو رقم 1 والي 4 وخطوط 5 الى 8 - هو الاول من نوعه منذ 12 عاما، ولم تحدد نسبة المشاركة في الاضراب حتي الان .
وذكرت حكومة العاصمة سول، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” أنها كلفت عمالا مؤقتين من بينهم المسؤولون في المدينة لمنع حدوث فوضي كبري أثناء فترة ساعة الذروة .
وقالت إنه سيتم تشغيل خطوط المترو اعتبارا من بعد ظهر اليوم الثلاثاء الى الاثنين المقبل، ومع ذلك ، سوف يتم تخفيض حوالي 80 الى 85% من مستويات التشغيل العادية.
وفي نفس اليوم، دخلت نقابة عمال السكك الحديد في اضراب ابتداءا من التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.
وقالت النقابة ” ان مؤسسة كوريا للسكك الحديدية استبدلت من جانب واحد نظام الاجور دون المضي بشكل صحيح عبر المفاوضات مع نقابة العمال”.
وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية إن الخدمات في منطقة العاصمة تعمل عند مستوياتها الطبيعية، وأنها تخطط لتوفير وسائل النقل الأخرى، مثل الحافلات، لتغطية الطرق التي خفضت فيها الخدمات.
ويعتبر الإضراب المشترك بواسطة عمال السكك الحديدية ومترو الانفاق بكوريا الجنوبية هو الأول من نوعه منذ إضرابهم لمدة ستة أيام في عام 1994، وهو يتماشى مع سلسلة الحركات العمالية التي يقوم بها عمال النقابات في القطاع العام ضد نظام الأجور الجديد، الذى بدأ الأسبوع الماضي بالاتحاد الكوري لنقابات عمال الصناعة العامة.
ويعتبر نظام الاجور بالاستحقاق جزءا من جهود ادارة الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه لتعزيز مرونة العمل بهدف خلق المزيد من فرص العمل خاصة لجيل الشباب.
ومع ذلك، فإن قطاع العمل، يقف ضد هذا المخطط، قائلا إنه سيستخدم للسماح للشركات بتسريح الموظفين بشكل أكثر سهولة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا