آلاف الأشخاص فى السعودية يوقعون عريضة لإسقاط ولاية الرجل على المرأة

وقعت آلاف الأشخاص فى السعودية عريضة تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز لإسقاط ولاية الرجل التى تمنع النساء من العمل أو الدراسة أو السفر دون موافقة ولى الأمر، بحسب ما أفادت ناشطة الثلاثاء.
وقالت الأستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف لوكالة فرانس برس، أن العريضة تطالب بمعاملة النساء فى المملكة، والبالغ عددهن قرابة عشرة ملايين، "كمواطنات كاملات، وتحديد سن يتم معاملتهن بدءا منه كراشدات ومسئولات عن القرارات اللواتى يتخذنها".
وأضافت إلى أنها حاولت ايصال العريضة التى تحمل تواقيع 14,700 شخص إلى الديوان الملكى الاثنين، إلا أنه طُلِب منها إرسالها بالبريد، مشيرة إلى أن هذا ما يعتزم الناشطون القيام به.
وبدأت قبل أسابيع دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعى لإسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع "تويتر"، وبشكل يومى، وسم "#سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية".
وغردت مستخدمة تستخدم اسما مستعارا "أريد إسقاط الولاية. يكفى ذل (...) أريد حريتى".
فى المقابل، برزت تغريدات رافضة لهذا المطلب. وقالت مستخدمة تلجأ أيضا إلى اسم مستعار "قال الله عز وجل أطيعوا الله ورسوله وأولى الأمر منكم. من تطالب بنزع الولاية فهى تعصى أمر الله".
وتطبق المملكة أحكام الشريعة الإسلامية بشكل صارم، وتعد من أكثر الدول المحافظة، وتفرض قيودا واسعة على النساء لاسيما فى الأماكن العامة. كما أنها البلد الوحيد حيث يمنعن من قيادة السيارة.
وبموجب نظام الولاية، يجب على أى امرأة ترغب فى العمل أو الدراسة أو السفر أو غيرها، نيل موافقة ولى أمر ذكر من عائلتها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا